رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مؤلفا «كامل العدد» في حوار لـ«النبأ»: الكتابة استغرقت أكثر من عام.. وهذه تفاصيل الحلقات الأخيرة

من مسلسل كامل العدد
من مسلسل كامل العدد

لم نخاف من المقارنة مع فيلم «عالم عيال عيال».. وموافقة «بدرة» على دورها كان تحديًا صعبًا

 

دينا الشربيني فاجئتنا بقبول الشخصية.. وهند رضوان صاحبة فكرة المسلسل

 

خالد الحلفاوي بذل مجهودًا كبيرًا مع الأولاد.. ونجاح العمل بهذا الشكل لم يكن متوقعًا

 

تمكن مسلسل «كامل العدد» للفنانة دينا الشربيني والفنان شريف سلامة، والذي يعرض على منصة شاهد الرقمية، من خطف أنظار قطاع عريض من الجمهور، ولاقى ردود أفعال قوية وإشادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى أن عددًا كبيرًا من النقاد والمشاهدين، وصفوه بأنه العمل الأفضل خلال شهر رمضان الكريم.

«النبأ» تحدثت مع مؤلفي المسلسل رنا أبو الريش ويُسر طاهر، اللاتي كشفا كواليس الكتابة، واختيار النجوم، وغيرها من التفاصيل التي تسردها السطور التالية..

شريف سلامة ودينا الشربيني من «كامل العدد»

في البداية.. قالت المؤلفة رنا أبو الريش إنها كانت تشعر بأنها قدمت عملًا جيدًا، كتبته بحُب وشغف، وإنها تركت جزءًا من قلبها على الورق، مضيفة أنها تمنت أن يصل ما كتبته بصدق، إلى الجمهور، وأن هذا ما حدث بالفعل.

وتابعت أنها وجدت أن المشاهدين، متفهمين بشكل جيد، لرسائل المسلسل الخفية بين السطور، وأن ذلك أسعدها كثيرًا.

وحول اقتباس فكرة المسلسل من فيلم «عالم عيال عيال»، أوضحت أنهما لم يأخذا من الفيلم، سوى الخط الرئيسي فقط، وهو أن رجل وامرأة لدى كل منهما أولاد من شخص آخر، جمعتهما علاقة حب، وأن كل ما حول ذلك، هو مجموعة من العلاقات الاجتماعية المعاصرة.

أشارت إلى أنهما لم يخافا من المقارنة بين المسلسل وفيلم «عالم عيال عيال»، لأن تفاصيل المسلسل مختلفة تمامًا، والمعالجة به جاءت بشكل يتماشى مع الزمن الراهن، وأنهما حاولا، قدر الإمكان، أن يكون العمل «لايت»، مثل الفيلم.

وأكملت «رنا» حديثها، أن كل شخصيات المسلسل ليست من نسج الخيال، وإنما من المحيطين بالمجتمع، وأنها عبارة عن نماذج مختلفة لعلاقات ومشكلات تواجه الكثيرين؛ كالزواج، والطلاق، وتربية الأبناء،  لافتة إلى أنهم أرادوا، من خلال المسلسل، تقديم صورة حية عن المجتمع.

وأكدت أن المسلسل يناقش فكرة «الفرص الثانية»، وأنه لا يوجد شخص معصوم من الخطأ، وأن الأهالي مثل الأبناء، يخفقون وينجحون، مشددة على أنهم كانوا يريدون أن يجعلوا الجمهور، يتعاطف مع جميع الأطراف، ويشعر بهم.

في سياق متصل، تحدثت «أبو الريش» عن كواليس كتابة المسلسل، مع المؤلفة يسر طاهر، قائلة إن صاحبة الفكرة، في البداية، هي الأستاذة هند رضوان، المسؤول عن تطوير المحتوى بالشركة المنتجة «إيجل فيلميز»، وأنها طلبت منهماح أن نقدم عملًا اجتماعيًا يشبه «عالم عيال عيال»، المأخوذ عن فيلم أجنبي، أُنتج عام 1968.

بوستر مسلسل «كامل العدد»

واستطردت كلامها أنهما رحبا بالفكرة، وعملا عليها، ورسما الشخصيات، وحددا شبكة العلاقات، مع التفكير، في الوقت نفسه، في ترشيح أسماء الممثلين، وأن الفنان مصطفى درويش، الذي قدم دور «عمر» والراقصة «بدرة»، التي ظهرت بشخصيتها الحقيقية، كانا أول من رشحهما للمسلسل، وأنهما اعتبرا أن موافقة «بدرة» على الدور، هو تحد لهما.

وأضافت أنها جلست عدة مرات مع «يسر»، واتفقا على بدء كتابة الحلقات، ثم كانت كل منهما تأخذ حلقة الآخرى، لتقرأها وتضع بها لمستها، ثم يسلما الحلقات بشكل نهائي إلى هند رضوان، التي تقرأها، وتضع تعليقها عليها، ليتم تعديلها، وبعد ذلك، يرسلون الحلقات إلى شركة الإنتاج والمخرج، مشيرة إلى أنهما استمتعا بكل لحظة في هذه المرحلة، رغم تعبها، وأنهما لم يبدآن في الكتابة، إلا بعدما استقرا على شكل الـ15 حلقة، منذ البداية حتى الحلقة الأخيرة.

دينا الشربيني في «كامل العدد»

وأوضحت أنهما جلسا، بعد ذلك، مع المخرج خالد الحلفاوي، وأنه كان راضيًا إلى حد بعيد عن الورق، وأن تعليقاته عليه كانت إيجابية وبسيطة.

ونوهت أن عملية الكتابة بدأت منذ شهر أكتوبر بالعام قبل الماضي، وأنهما اتفقا على أن يكون المسلسل 15 حلقة فقط، منذ البداية، وأنهما لم يكن لديهما علم، بأنه سيعرض خلال الموسم الرمضاني.

أما عن أكثر الأمور التي لاقت استحسان «رنا» بالمسلسل، قالت إنها قدرته على الوصول لكل فرد في العائلة، بمختلف الأعمار «الأطفال، والمراهقين، والكبار»،

وكشفت «رنا» أن تقديم الفنانة دينا الشربيني، لدور البطولة، كان بناء على اختيار من الشركة المنتجة، وأنها فخورة بشجاعتها، لقبول دور أم، لديها 4 أبناء، منهم ولد عمره 14 عامًا، قائلة إنه على الرغم من تخوفهم، من رفضها، لكن «دينا» فاجئت الجميع، ووافقت على الشخصية على الفور، وتحمست للغاية، مؤكدة أن هناك نجمات، أكبر منها سنًا، يرفضن مثل هذه الأدوار.

وأنهت حديثها، أن المخرج خالد الحلفاوي بذل مجهودًا كبيرًا مع الأطفال، وأنهم فاجئوهم بمستواهم وموهبتهم، مؤكدة أن كل منهم، كان متمكنًا من شخصيته ودوره بالمسلسل.

الأولاد في «كامل العدد»
رنا أبو الريش 

من ناحيتها، قالت يسر طاهر إنها لم تكن متوقعة أن يحقق المسلسل، هذا النجاح، وإنه من الصعب، تحديد العمل الذي سجذب الجمهور، خاصة من مسلسلات شهر رمضان، مضيفة أن فكرة اقتباس المسلسل من الفيلم، ليس عيبًا أو خطأ.

وتابعت أن الخطأ، هو نقل الفكرة بتفاصيل العمل من آخر، مؤكدة أن ذلك لم يحدث في «كامل العدد»، وأنها و«رنا»، لم يأخذا سوى الفكرة الرئيسية فقط من الفيلم، ثم وضعا معالجة مختلفة للمسلسل.

وأضافت أن الحلقات الأخيرة من المسلسل، ستشهد أحداثًا كثيرة جديدة، كما يزيد فيها مساحة دور الأولاد.

يسر طاهر