رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي يكشف لـ«النبأ» قصة تعدين العملات الرقمية عبر هوج بول

الدكتور فهد جاهين
الدكتور فهد جاهين خبير اقتصادي ومصرفي

أثار تطبيق «هوج بول» جدلا واسعا بين المصريين خلال الأيام القليلة الماضية، خاصة بعدما تردد أن القائمين على هذا التطبيق استولوا على 6 مليارات جنيه من المواطنين ولاذوا بالهرب، وهو ما خلف آلاف الضحايا بعدما فوجئوا بإغلاق التطبيق.

منصة هوج بول

وأوهمت منصة «هوج بول» آلاف المصريين بالحصول على أرباح بالدولار من خلال هذا التطبيقات، وأعلنت عن أرقام خيالية تداعب أحلام البسطاء، بعرض مكسب قيمته أربعة دولارات يوميا، مقابل إيداع مبلغ مالي قدره (1600 جنيه)، ليتسابق على الاشتراك آلاف المصريين، من أجل الحصول على الأموال دون عناء.

وتقدمت منصة «هوج بول» (Hogg pool) على أنها شركة متخصصة لتأجير الآت الخاصة بـ تعدين العملات الرقمية؛ ووظيفة آلة التعدين هي القيام بتشغيل خوارزمية محددة تعمل على إنتاج كمية محددة من العملات الرقمية، وعبر توصيل آلة التعدين بالتطبيق، يكون متاحا للمستثمرين استئجار آلة التعدين الموجودة على المنصة عبر الإنترنت.

كيفية التعدين عبر تطبيق هوج بول

وتعليقا على ذلك، يشرح الدكتور فهد جاهين، الخبير الاقتصادي والمصرفي، كيفية تعدين العملات الرقمية عمومًا والتعدين عبر تطبيق هوج بول؟، ويوضح ما هى العملات المشفرة؟، مشيرًا إلى أنه في البداية كان يتم الترويج خلال الفترة الماضية لتطبيق Hogg pool، هوج بول على أنه تطبيق لتعدين البتكوين عبر الموبايل (رغم أنه لا ينطبق عليه أى من شروط أجهزة التعدين)، ولكن للأسف الطماعين من الناس لم يتعلمون من الأخطاء السابقة، فتجد مستريح يسلمهم لمستريح ونصاب يسلمهم لنصاب، مع اختلاف الآليات، والنتيجة ضحية طماع في ربح سريع وكبير دون جهد أو استحقاق.

ويوضح الخبير الاقتصادي والمصرفية خلال حديثه «للنبأ الوطني»، أن هذا التطبيق يعتمد فى ألية عمله على التسجيل من خلال الموبايل ثم الدفع عبر محافظ الموبايل لشراء آلة للتعدين بأسعار متفاوتة، وليس عليك سوى الدخول على التطبيق كل 24 ساعة ليتم إضافة ربح ثابت حسب قيمة آلة التعدين التى سبق شرائها ويتم احتساب أرباح محددة من 4 دولار إلى 100 دولار يوميا بسعر ثابت ٢٠ جنية للدولار الواحد.

ويضيف «جاهين»، أن عشرات الصفحات والجروبات على فيسبوك تروج لهذا التطبيق، من أجل جذب مستخدمين جدد مستغلين الجهل لدى الناس، مستشهدا بأن أخر تطبيق مشابه لهذا التطبيق كان منذ 6 أشهر كان يسمى white sand  أو بيعرف بتطبيق الرمال البيضاء، وقد قدر حجم خسائر المستخدمين خلاله من 3 إلى 5 مليارات جنيه.

ويكمل: حدثني خلال الأيام الماضية كثير من اصدقائي ومعارفي عن هذا التطبيق وأخبره بأنه انضم له عدد كبير من العاملين في المصانع والشركات، وأن التطبيق يجني أرباحه من العمل في التعدين والعملات المشفرة.

ضحية طماع في ربح سريع

ويوضح الخبير الاقتصادي والمصرفي، كيفية التعدين وماهى العملات المشفرة؟.. مؤكدًا أن فكرة التعدين تقوم على أساس استخدام جهاز الحاسوب أو جهاز مخصص بأمكانيات عالية لحل معادلات رياضية وخورازميات معقدة من خلال سلاسل طويلة من البلوك شين للحصول على العملة الرقمية.

واستطرد قائلا: ببساطة هذا لا يتناسب مع معالج وسرعة الإنترنت الخاصة بالموبايل مما يهدم فرضية أن أجهزة الموبايل تقوم بالتعدين على تطبيق هوج بول مع الدقائق البسيطة اللي تحتاجها يوميا لتسجيل الدخول على الموبايل.

ويكمل: أيضا لو فكرت بالمنطق، لا يوجد ما يدعو صاحب التطبيق لتحقيق أرباح للغير مع أنه بسهولة يمكنه شراء مئات الأجهزة من أرباحه وتشغيلها للتعدين لصالحه، أو أن يتم إشراك الناس للعمل بأجهزتهم واقتسام ما ينتج من التعدين بنسب محددة دون دفع أى مبالغ.

وردًا على سؤال كيف يقوم يقوم التطبيق بال على المشاركين خاصة أن المشترك يقوم بسحب أرباحه منه ويحصل على أمواله يوميا؟، يؤكد الخبير الاقتصادي والمصرفي أن التطبيق يستغل طمع الناس ومن ثم تروجيهم للفكرة ومن ثم عدد أكبر وبعدها يتم قفل التطبيق مع ربح أكبر وتسمى هذه العملية التسويق الهرمي وهذه العملية ظهرت أول مرة بأمريكا عام 1929.

ويختتم «جاهين» حديثه: بالبلدي هي مجرد عملية «تلبيس طواقي» هذا يلبس طقية هده وهكذا.. بمعني آخر ما تجنيه من أرباح هو ما يدفعه المنضمين حديثا للتطبيق، وهكذا دواليك وبشكل آخر من وهم التسويق الشبكى.