رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد وصولهم للكنز المدفون.. حلم الثراء السريع يقود عصابة الآثار للسجن بسوهاج

ضبط عصابة التنقيب
ضبط عصابة التنقيب عن الآثار في أخميم بسوهاج

قضت محكمة جنايات سوهاج، بمعاقبة 6 أشخاص، بالسجن سنة مع الشغل، وغرامة مليون جنيه لكل منهم، لإدانتهم في تهمة قيامهم بأعمال الحفر والتنقيب بحثًا عن الآثار، وحيازتهم قطع أثرية بدائرة مركز شرطة أخميم بمديرية أمن سوهاج.

وصدر الحكم، برئاسة المستشار محمد رفاعي عبدالحافظ رئيس محكمة جنايات سوهاج، وعضوية المستشارين أحمد محمد حلاوة، وأحمد أبوالقاسم محمد، بأمانة سر عبدالمنصف إبراهيم.

تورط عصابة الحفر والتنقيب بحثًا عن الآثار في أخميم بسوهاج

وكشف أمر الإحالة في القضية التي حملت رقم 13925 لسنة 2022 جنايات أخميم، عن قيام «مصطفى. ع»، و5 آخرين، بأعمال الحفر والتنقيب بحثًا عن الآثار داخل منزل الأول بدائرة مركز شرطة أخميم بمديرية أمن سوهاج، وحيازته لبعض القطع الأثرية.

وأكدت تحريات ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، قيام المتهمين المذكورين بمزاولة نشاط إجرامي في مجال أعمال الحفر والتنقيب بحثا عن الآثار في منزل المتهم الأول، وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، داهمت قوة من مباحث شرطة السياحة والآثار بالتعاون مع مباحث مركز شرطة أخميم بمديرية أمن سوهاج، منزل المذكور، وتم ضبط حفرة بعمق 3 أمتار ونصف متر، وعرض متر، وبنهايتها مقبرة ترجع إلى العصر اليوناني باتساع 1.70 متر وطول 2 متر، وبنهايتها حفر عمودي بعمق 1.60 متر.

كما تمكنت القوة بالتنسيق إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، من ضبط 6 أشخاص من بينهم والدة مالك المنزل، لاشتراكهم في أعمال الحفر والتنقيب بحثا عن الآثار بالمنزل، وبتفتيش المنزل عثر على 40 قطعة أثرية من الفخار ترجع إلى العصور «اليوناني، والروماني، والإسلامي»، وقطعة من الجرانيت ترجع للعصر اليوناني.

وأقر المتهمون أمام ضباط الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج، بقيام صاحب المنزل ووالدته باستئجارهم لمعاونتهم في الحفر والتنقيب بحثًا عن الآثار بالأدوات المضبوطة، وأن القطع المضبوطة من ناتج الحفر.

وأثبتت معاينة لجنة تفتيش الآثار بأخميم، أن الحفر بقصد التنقيب عن الآثار، وأن المضبوطات الأثرية من نواتج الحفر، تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات، والتي أمرت بحبس المتهمين على ذمة القضية، وتمت إحالتهم إلى محكمة جنايات سوهاج؛ والتي قضت بحكمها السابق.