رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التعليم العالي تزف بشرى سارة لأهالي الأقصر بشأن دعم المنظومة الصحية

التعليم العالي تزف
التعليم العالي تزف بشرى سارة لأهالي الأقصر بشأن دعم المنظومة

كشف المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عادل عبدالغفار، عن توقيع كلية الطب بجامعة الأقصر عدة بروتوكولات تعاون ؛ لتطوير ودعم المنظومة الصحية في محافظة الأقصر وتدريب الطلاب عمليًا لحين الانتهاء من إنشاء المستشفى الجامعي.

التعليم العالي: وقعنا بروتوكولات تعاون لدعم المنظومة الصحية بالأقصر

وبحسب «عبدالغفار»، تشمل بروتوكلات التعاون الموقعة، بروتوكول تعاون مع مستشفى الحميات، والذي يستعين من خلاله المستشفى بخبرات أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وتدريب طلاب كلية الطب بالمستشفى، تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى بروتوكول تعاون مع مستشفى الكرنك الدولي، وهيئة الرعاية الصحية، ومستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام؛ لتعزيز التعاون المُشترك مما يعود بالنفع على المنظومة الصحية في المحافظة.

وجاء ذلك خلال افتتاح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أيمن عاشور، مبنى كلية الطب جامعة الأقصر، صباح اليوم السبت، بحضور رئيس جامعة الأقصر الدكتور حمدي محمد حسين رئيس جامعة الأقصر، وأمين المجلس الأعلى للجامعات الدكتور مصطفى رفعت، وعدد من رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة.

وزير التعليم العالي: فتح باب التقدم لـ البرنامج الدولي لشباب العلماء «ماب 2023»

وفي وقتٍ سابق، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، الدكتور أيمن عاشور، أهمية الدور الذى تقوم به اللجنة بالتعاون مع منظمة اليونسكو فى توفير التدريب اللازم لشباب الباحثين؛ للنهوض بمهاراتهم وقدراتهم العلمية بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

وأعلنت لجنة اليونسكو، فتح باب التقدم لـ البرنامج الدولي لشباب العلماء «ماب 2023»، مشيرة إلى أنه يحق لكل دولة ترشيح باحثين فقط، وأن قيمة هذه المنحة تبلغ 5 آلاف دولار، وتمول من قبل مجلس التنسيق الدولي لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي بمنظمة اليونسكو.

شروط التقدم لـ فتح باب التقدم لـ البرنامج الدولي لشباب العلماء «ماب 2023»

وبحسب القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والمشرف على اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، محمد سمير حمزة، تشمل شروط التقدم لمنحة البرنامج الدولي لشباب العلماء «ماب 2023»، الآتي:

  • ألا يزيد سن المتقدم عن 35 عامًا، في 31 مارس 2023.
  • أن يُسهم البحث فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى مجالات الإنسان والمحيط الحيوي.
  • استكمال البحث الذي تدعمه المنحة خلال عامين على الأكثر.
  • يقدم الباحث في نهاية البحث تقريرًا لكل من اللجنة الوطنية لليونسكو ومنظمة اليونسكو، على أن يتعهد الباحث بأحقية اليونسكو في نشر نتائج البحث.
  • خطاب ترشيح موجه إلى اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو.