رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«شايلة شيلة كبيرة».. «عاشور» يرد على مزاعم سيطرة الجامعات الأهلية مقابل الحكومية

هل تدشين الجامعات
هل تدشين الجامعات الأهلية يهمش نظيرتها الحكومية؟

تدشين الجامعات الأهلية، ولَّد حالة من الخوف لدى أولياء الأمور والطلاب والمناسبات للمجتمع الجامعي الحكومي، وتداولت أنباء تزعم أن بناء المزيد من الجامعات الأهلية يعد خطوة للتقليل من شأن نظيرتها الحكومية.

عاشور يرد على مزاعم سيطرة الجامعات الأهلية لقاء الحكومية 

ورد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، على تلك المزاعم، مؤكدًا أن تدشين الجامعات الأهلية لن يقلل من شأن الجامعات الحكومية، كما يعتقد البعض.

وأكد «عاشور»، خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن الدولة المصرية تحرص على تطوير التعليم بوجه عام والجامعات مدافعًا عن الجامعات الحكومية، قائلًا: "مهما كان هناك تنوع فى الجامعات سيظل الأساسي هى الجامعات الحكومية".

وعقب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أسئلة النواب: قائلًا: "الجامعات الحكومية بيطلع منها مؤسسات أخرى تتطور التعليم، منها الجامعات الأهلية، مراكز ومستشفيات جامعية ودورها قوي جدًا، مراكز استشارات.

الجامعات الحكومية شايلة شيلة كبيرة 

وأضاف الدكتور أيمن عاشور: "من قال إن ما يتم إنشاؤه من الجامعات الأهلية والخاصة يقلل من أهمية الجامعة الحكومية، أنا خريج جامعة حكومية وأشرف، ومستوى خريجي الجامعات الحكومية لا يقل عن مستوى أى جامعة أخرى"، وواصل: “الجامعات الحكومية شايلة شيلة كبيرة جدًا”.

واختتم الوزير حديثه في هذا الشأن، بالتأكيد على أن الجامعات الأهلية تستهدف التنمية والتوسع في البرامج الجديدة التي أثبتت نجاحها وقادرة على أن تثبت النجاح بخريجيها، وعندنا تحدي في آلية تنفيذ هذه الجامعات، هى تجربة وليدة سيتم تقييمها، والجامعات الحكومية فيها أنظمة تطوير وناجحة جدًا مع الالتزام بمجانية التعليم، فوجود الجامعات الأهلية داعم ولن يقضي على الحكومية".

وفي سياق آخر، نفى المركز الإعلامي بمجلس الوزراء، شائعات خصخصة التعليم الأساسي، مؤكدًا أنه لم  يتم إصدار أي قرارات من قِبل وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن، مُشددةً على استمرار ملكية الدولة لكافة المدارس الحكومية على مستوى الجمهورية، دون أي نية لخصخصتها، مع تقديم جميع خدماتها التعليمية لمختلف طلاب مراحل التعليم الأساسي على حد سواء، باعتبار التعليم حقًا أصيلًا من حقوق المصريين يكفله الدستور والقانون.

وأشارت وزارة التعليم إلى أنه يجري تنفيذ استراتيجية لتطوير منظومة التعليم الأساسي في مصر بمختلف مراحله، والتي تقوم على عدة دعائم أبرزها تطبيق منظومة التعليم الجديدة القائمة على الفهم بدلًا من التلقين، وبناء المناهج الدراسية المتطورة، وتأهيل وتدريب المعلمين، وتطوير منظومة التعليم الفني لتلبية احتياجات سوق العمل، إلى جانب تطبيق آليات التحول الرقمي في مختلف مراحل العملية التعليمية.