رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أمين صندوق تطوير التعليم: الجامعات التكنولوجية توفر فرص لتدريب وتوظيف وتشغيل خريجيها

الجامعات التكنولوجية
الجامعات التكنولوجية توفر فرص لتدريب وتوظيف وتشغيل خريجيها

صرح الأمين العام لصندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء، الدكتور أحمد الحيوي، بأن التعليم الفني من أهم مراحل التعليم التي تؤثر في الاقتصاد بشكل مباشر، بالرغم من ذلك تعرض للإهمال منذ سنوات وأصبحت له صورة ذهنية سلبية في عقول الناس.

وأضاف «الحيوي»، خلال حديثه مع الإعلامية لبنى عسل في برنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، أنه منذ 2017، جرى النهوض به على مستوى وزارة التربية والتعليم، من خلال إنشاء المدارس التكنولوجية التطبيقية التي وصلت إلى 40 مدرسة بالشراكة مع المصانع والشركات الكبرى، بناء عليه استكملت التعليم العالي المسيرة بإنشاء الجامعات التكنولوجية في 2019، وأنشئت أول 3 جامعات في المحافظات.

الجامعات التكنولوجية توفر فرص لتدريب والتوظيف والتشغيل

وتابع الأيبن العام لصندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء، أن الجامعات التكنولوجية تُنشئ في المناطق الصناعية لتكون قريبة من مصانع الشريك الصناعي لتوفير فرص التدريب والتوظيف والتشغيل، وأصبح هناك إقبال كبير من الطلاب على الجامعات، ما أدى إلى التوسع حيث يبدأ العمل في أكتوبر المقبل على إنشاء 7 جامعات تكنولوجية جديدة، لتؤكد مدى اهتمام الدولة بالتعليم الفني.  

المستقبل في التعليم التكنولوجي 

وأشار الدكتور أحمد الحيوي، إلى أن الأسرة المصرية عليها دور كبير في توعية الأبناء والثقة في المشروعات المقدمة خاصة أن التعليم التكنولوجي له فرص عمل كبيرة ومؤكدة، بالتنسيق مع المصانع التي تنتظر خريج التعليم التكنولوجي.

ولفت إلى أن الثانوية العامة لها تأثير في نفوس وعقول المصريين بشكل مباشر، لكن الكثير من الأسر تبتعد عنها وتتجه للتعليم الفني الذي أًصبح محل اهتمام من الدولة المصرية التي أسست جامعات على أعلى مستوى من أجل التعليم التكنولوجي التي تقدم جودة تعليم عالي.

شهادات الجامعات التكنولوجية

وأكد الأمين العام لصندوق تطوير التعليم، أن الجامعات التكنولوجية تعطي الطالب شهادة دبلوم فوق متوسط بعد أول سنتين من الدراسة، وشهادة بكالوريوس بعد العام الرابع، كما يمكن للطالب أن يستكمل الماجستير والدكتوراة في الجامعة التكنولوجية، إذ يجرى التعاون مع كوريا واليابان والدول المتقدمة في المجال التكنولوجي، وتعمل وزارات التعليم والاتصالات والتعليم العالي على نقل التجربة اليابانية في التكنولوجيا إلى المدارس والجامعات من خلال خطة تدريبية محكمة.