رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم العالي: الرئيس أمر بزيادة أعداد الجامعات التكنولوجية

أوامر رئاسية بزيادة
أوامر رئاسية بزيادة أعداد الجامعات التكنولوجية

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، عن أن الرئيس السيسي أمر بزيادة أعداد الجامعات التكنولوجية، والبدء في تدشينها في عدد من المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية.

أوامر رئاسية بزيادة أعداد الجامعات التكنولوجية 

وبحسب «عاشور»، تكليف الرئيس جاء ضمن توصيات المؤتمر الاقتصادي- مصر 2022، والذي عُقد خلال الفترة من 23 وحتى 25 أكتوبر 2022.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أنه تم إنشاء 10 جامعات تكنولوجية تغطي مناطق مختلفة بأنحاء الجمهورية، مؤكدًا أن الدولة تسعى لإنشاء المزيد من الجامعات التكنولوجية خلال الفترة المقبلة، والتي تشمل تخصصات وبرامج دراسية جديدة تتفق مع طبيعة المناطق الصناعية التي توجد بها تلك الجامعات، وتُلبي احتياجات سوق العمل.

افتتاح مؤتمر ريادة الأعمال 

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، افتتح، اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الأول لريادة الأعمال والابتكار والتوظيف لـ الجامعات التكنولوجية بمقر جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، بحضور الدكتور هشام الديب رئيس الجامعة، والسيد لياو ليتشيانج سفير جمهورية الصين الشعبية بجمهورية مصر العربية، ورؤساء الجامعات التكنولوجية، وعدد من ممثلي الوزارات المعنية والمؤسسات الدولية والشركات الاستثمارية.

وأعرب وزير التعليم العالي، عن سعادته بهذا المؤتمر، والذي يتضمن ابتكارات للطلاب، وشركات لتوظيف هؤلاء الطلاب، وبرامج بالجامعة بما يتناسب مع مهارات ووظائف المستقبل وحاجة سوق العمل في مصر من مهارات وكفاءات تكنولوجية تخدم القطاع الصناعي، وتخدم القطاعات الاقتصادية الأخرى، والقيام بكل ما يُعزز ذلك فيما يتعلق بالتعاون المحلي والدولي مع الجامعات والشركات والمؤسسات صاحبة الخبرة.

التعليم في المدارس اليابانية يتفق ومنظومة التطوير

وفي سياق آخر، صرح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، في وقتٍ سابق، أن الرئيس السيسي أمر بزيادة أعداد المدارس اليابانية، خلال الفترة المقبلة، مُضيفًا أن جوهر التعليم الياباني يتوافق مع منظومة التطوير في مصر.

وبحسب «حجازي»، تنفيذ مشروع المدارس اليابانية في مصر، جاء وفقًا للتوافق بين سياسات التعليم الياباني وخطة تطوير التعليم.

وأوضح وزير التعليم، أن تجربة المدارس اليابانية، تحمل ثلاث ميزات رئيسية؛ هى أن جوهر التعليم الياباني يكمن في الشخصية المتكاملة للطفل وهو ما يتفق أيضًا مع هدف نظام التعليم الجديد.

حجازي: نهتم بتنمية المهارات الدراسية والأخلاق للطلاب 

وأضاف الدكتور رضا حجازي، أن النظام الجديد  يهتم بتنمية القدرات الدراسية للطلاب وتنمية الأخلاق من أجل تنشئة أجيال تلتزم بالقواعد والقوانين، وتحترم مشاعر الآخرين كما أن صيغة التعلم الجماعى تُنمى مهارات التواصل مع الآخرين.