رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حظر قبول تحويل طلاب الثانوية العامة إلى لجان 5 محافظات

حظر قبول تحويل طلاب
حظر قبول تحويل طلاب الثانوية العامة إلى لجان 5 محافظات

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حظر قبول طلاب الثانوية العامة إلى لجان 5 محافظات، إلا بشروط حددتها؛ لمنع تكرار أزمة لجان أولاد الأكابر، التي شهدتها امتحانات الثانوية العامة، العام الماضي.

حظر قبول طلاب الثانوية العامة إلى لجان 5 محافظات

وبحسب قرار الوزارة، حظر قبول أي تحويلات لطلاب الثانوية العامة بالمدارس الرسمية أو الخاصة إلى الإدارات التابعة للمديريات إلا بعد الرجوع إلى اللجنة المشكلة بالإدارة العامة للتعليم الثانوي بديوان الوزارة، وأخذ الموافقات اللازمة بعد مراجعة كافة المستندات للتحويل للبت في قبول التحويل من عدمه.

المحافظات المحظور إلى التحويل إلى لجانها بـ امتحانات الثانوية العامة 2023

وشملت المحافظات المحظور التحويل إلى لجان امتحانات الثانوية العامة 2023، الآتي:

  • مديرية كفر الشيخ: إدارات (بيلا- الحامول- سيدي سالم).
  • مديرية أسيوط: إدارات (البداري- ديروط- صدفا).
  • مديرية سوهاج: إدارات (دار السلام- أخميم- جهينة).
  • مديرية قنا: (نجع حمادي).
  • مديرية أسوان: (أدفو).

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التربية والتعليم، الشروط الواجب توافرها لبعض لجان طلاب المنازل على مستوى الجمهورية، مشيرةً إلى أنه يسمح لطلاب المنازل أداء الامتحان بلجان تابعة لمحل سكنهم.

وأكدت الوزارة، أنه لا يسمح لهم بأداء الامتحان بإحدي اللجان بأية من المحافظات المشروطة إلا بعد استيفاء الشرط وهو أن يكون الطالب مقيمًا بإقامة دائمة بمحل الإقامة المثبت في بطاقة الرقم القومي أو بطاقة ولي أمره أو يعمل بتلك المحافظة على ألا تقل مدة الإقامة عن سنة دراسية سابقة على سنة تقدمه.

التعليم تكشف عدد مرات التقدم لامتحانات الثانوية العامة

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدد مرات التقدم لامتحانات الثانوية العامة المسموح بها للطالب، لإتمام شهادة الثانوية العامة 2023.

وبحسب «التعليم»، يحق للطالب التقدم أربعة أعوام لامتحانات الثانوية العامة، موضحة ضوابط نظام الثانوية العامة الجديد.

ضوابط التقدم لـ امتحانات الثانوية العامة أكثر من مرة

ولفتت الوزارة إلى أن عدد مرات التقدم لامتحانات الثانوية العامة، يتم وفق مجموعة من الضوابط، تشمل الآتي:

  • الطلاب النظاميين: لهم الحق في التقدم للامتحان عامين من داخل المدرسة كطلاب منتظمين، وعامين من خارج المدرسة كطلاب منازل.
  • بالنسبة لطلاب المنازل، لهم الحق في التقدم للامتحان أربعة أعوام، ولا يحق للطالب الراسب التقدم لأداء الامتحان، ألا فيما رسب فيه أو تغيب عنه فقط.
  • يسمح للطالب الذي أتم دراسة المواد المقررة في الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي الحالى بأداء الامتحان في جميع المواد المقررة عليه بشعبتيها (العلمية- الأدبية).
  • يحتسب للطالب الدرجات الفعلية التي حصل عليها في الامتحان لتلك المواد.