رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التعليم توضح عدد مرات التقدم لامتحانات الثانوية العامة المسموح بها للطالب

التعليم توضح عدد
التعليم توضح عدد مرات التقدم لامتحانات الثانوية العامة المسم

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدد مرات التقدم لامتحانات الثانوية العامة المسموح بها للطالب، لإتمام شهادة الثانوية العامة 2023.

التعليم تكشف عدد مرات التقدم لامتحانات الثانوية العامة

وبحسب «التعليم»، يحق للطالب التقدم أربعة أعوام لامتحانات الثانوية العامة، موضحة ضوابط نظام الثانوية العامة الجديد.

ضوابط التقدم لـ امتحانات الثانوية العامة أكثر من مرة

ولفتت الوزارة إلى أن عدد مرات التقدم لامتحانات الثانوية العامة، يتم وفق مجموعة من الضوابط، تشمل الآتي:

  • الطلاب النظاميين: لهم الحق في التقدم للامتحان عامين من داخل المدرسة كطلاب منتظمين، وعامين من خارج المدرسة كطلاب منازل.
  • بالنسبة لطلاب المنازل، لهم الحق في التقدم للامتحان أربعة أعوام، ولا يحق للطالب الراسب التقدم لأداء الامتحان، ألا فيما رسب فيه أو تغيب عنه فقط.
  • يسمح للطالب الذي أتم دراسة المواد المقررة في الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي الحالى بأداء الامتحان في جميع المواد المقررة عليه بشعبتيها (العلمية- الأدبية).
  • يحتسب للطالب الدرجات الفعلية التي حصل عليها في الامتحان لتلك المواد.

موقف الطالب الراسب في امتحانات الثانوية العامة 2023

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن الطالب الذي رسب أو تغيب في أكثر من مادتين يعتبر راسبًا ولا يسمح له بأداء امتحان هذه المواد في الدور الثاني، وعليه التقدم باستمارة جديدة في العام التالي إذا لم يستنفذ عدد مرات التقدم المسموح بها قانونا لأداء الامتحان وذلك في المواد التي رسب فيها أو تغيب عنها فقط وتحتسب له الدرجة الفعلية التي يحصل عليها في تلك المواد مع احتفاظه بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي نجح فيها سلفًا.

ضوابط السماح للطالب بأداء امتحانات الدور الثاني

وأشارت وزارة التعليم، إلى أنه بالنسبة لامتحانات الدور الثاني، يسمح للطالب الذي رسب أو تغيب في مادة أو مادتين على الأكثر، سواء من داخل أو خارج المجموع، له الحق في أداء امتحان الدور الثاني ولا يحتسب له أكثر من نسبة 50% من النهاية الكبرى المقررة في المادة أو المادتين مع الاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي نجح فيها في الدور الأول.