رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم: تحميل امتحانات أبنائنا في الخارج على المنصة الجديدة لطباعتها ورقيًا

تحميل امتحانات أبنائنا
تحميل امتحانات أبنائنا في الخارج على المنصة الجديدة لطباعتها

قال وزير التعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، إنه سيتم تحميل امتحانات أبنائنا في الخارج، على منصة الامتحانات الجديدة، بصيغة الـpdf، والسماح للطلاب بتحميلها وإجابتها.

وأوضح «حجازي»، في إجابته على استفسار بعض الطلاب وأولياء الأمور، على جروب «حوار مجتمعي» عبر تطبيق «واتساب»، أنه يمكن للطلاب إرسال ورقة الامتحان بعد إجابتها إلكترونيًا عبر المنصة، أو طباعتها ورقيًا وإرسالها عبر البريد السريع، كما جرى العام الماضي.

وزير التعليم يفتح تحقيقًا في أزمة سقوط منصة امتحانات أبنائنا في الخارج

وغي وقتٍ سابق، كشفت مصادر في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن  أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وجّه بتشكيل لجنة فورية للتحقيق في الأسباب التي أدت إلى تعطل إجراءات امتحانات أبنائنا في الخارج والوقوف على المشكلات والمتسبب فيها مع مجازة المسؤولين عن هذه المشكلات واتخاذ الإجراءات القانونية وعرض نتائج التحقيق 16 يناير الجاري.

وأضافت المصادر، أن وزير التعليم، وجّه أيضا بالتنبيه على جميع القائمين على الامتحانات باتخاذ كل السبل في مصلحة الطلاب ورفع أي معاناة عنهم وتكليف الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير للتطوير التكنولوجي بمتابعة التحقيقات.

جمع كلمة حسام يثير أزمة بين طلاب الأول الثانوي 

وفي سياق آخر، أثار سؤال «جمع كلمة حسام»، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد وروده في امتحان اللغة العربية للصف الأول الثانوي، للفصل الدراسي الأول 2023، الأمر الذي أغضب أولياء الأمور والطلاب على حدٍ سواء، مُعتبرين ما حدث تعجيز للطلبة، رغم تأكيد وزير التعليم أن أسئلة الامتحانات ستأتي سهلة ومباشرة.

وتصدر سؤال «جمع كلمة حسام»، محركات البحث، بعد شكاوى الطلاب وأولياء الأمور منه، محاولين الحصول على إجابة السؤال الذي أربك الطلاب.

وتقول معلمة اللغة العربية بإحدى مدارس وزارة التربية والتعليم، ليلى عبدالعال، أن السؤال ليس جديدًا بالنسبة للطلاب، لاسيَّما وأنه ضمن منهج اللغة العربية للصف الأول الثانوي، الذي درسه الطلاب في الفصل الدراسي الأول، فضلًا عن أنه موجود في بنك الأسئلة.

ما هو جمع كلمة حسام؟

وتوضح «عبدالعال»، في حديثها لـ«النبأ الوطني»، أن جمع كلمة حسام، له أكثر من صيغة، والأكثر انتشارًا هو «أحسمة» على وزن أفعلة، ويُمكن جمعها أيضًا، بـ حِسام، بكسر الحاء، وذلك يتوقف على حسب سياقها في الجملة الواردة بها.