رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احذرها.. مخاطر يسببها قلة شرب الماء

شرب مياه
شرب مياه

يعد قلة شرب المياه خلال فصل الشتاء، من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها كثير من الأشخاص، والتي تستوجب تصحيحها، وذلك بسبب الأضرار الكثيرة التى تحملها تلك الممارسات، وهي:-

الصداع والدوار 

– يسبب انخفاض مستوى الماء في الجسم الدوار والصداع بسبب نقص كمية السوائل المحيطة بالدماغ، كما يسبب الجفاف خفة تدفق الأكسجين من الدم إلى الدماغ.

رائحة فم كريهة

– تعتبر رائحة الفم الكريهة من علامات قلة شرب الماء، وتنتج هذه الرائحة بسبب إنتاج كمية أقل من اللعاب غير المحتوي على مضادات الجراثيم لافتقار الجسم إلى الماء.

يقلل كفاءة الجهاز الهضمي

– يساعد الماء على تليين الجهاز الهضمي، ويحافظ على نظافته ومرونته التي تساعد على حركة الأمعاء العادية ومنع الإمساك.

انخفاض الضغط

– إنّ قلة الماء تسبب انخفاض ضغط الدم. وعدم إمداد الجسم كفاية بالأكسجين بما في ذلك الدماغ.

ألم المفاصل

– يعتبر الماء عنصرًا حيويًا لصحة الغضاريف المفاصل، فإنّ افتقر الجسم للماء تبدأ العظام في الطحن ضد بعضها مما يُحدث ألمًا داخل المفاصل.

الصداع
 


الأشخاص الذين يعانون من الجفاف بسبب قلة شرب الماء والسوائل يكونون أكثر عُرضة لنوبات الصداع المزمن، وهذا عادة يكون بسبب اختلال في توازن السوائل والإلكتروليتات في الجسم.
انخفاض مستويات الطاقة

الماء يساعد في الحفاظ على توازن العقل والجسم، وقد يؤدي نقصه إلى انخفاض الطاقة بسبب عدم حصول خلايا الجسم على الترطيب الكافى، مما يجعلنا نشعر بالإرهاق.

 

ضباب الدماغ


تحتوى الدماغ على نحو 80% من الماء، لذلك من خلال الحفاظ على رطوبة الجسم، فإنك تحافظ على دماغك أيضًا على المدى القصير والطويل، حيث إن قلة شرب الماء يمكن أن يكون له تأثير ضار على الوظائف المعرفية المعروفة بضباب الدماغ.


زيادة الوزن


عندما لا تشرب كمية كافية من الماء، لا يستطيع جسمك إنتاج الطاقة التي يحتاجها ليعمل، وهذا بدوره سيجعلك تشتهي تناول الوجبات الخفيفة السكرية والدهنية، مما يترتب عليه زيادة فى الوزن.


مشاكل الجلد
 


قلة شرب الماء يتسبب أيضًا فى جفاف البشرة والجلد، فالماء ضروري لتحفيز إنتاج الكولاجين وهو بروتين مهم للحفاظ على بشرة صحية، ويتسبب ذلك فى أعراض مثل حكة الجلد وبهتان وترهل البشرة وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لذلك يجب أن تشرب نحو لترين من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم والبشرة.