رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 فوائد مذهلة لصحتك في الفجل

5 فوائد مذهلة لصحتك
5 فوائد مذهلة لصحتك في الفجل

يعتبر الفجل من الخضروات الورقية التي تضم الكثير من الفوائد المهمة لصحة الإنسان، والتي تستوجب على الأشخاص تناوله بشكل مستمر.

 

ووفقا لما ذكره موقع "newsbytesapp"، هناك خمس فوائد صحية ممتازة للفجل.

يقوي مناعتك

الفجل محمل بكميات عالية من فيتامين سي، ويعزز مناعتك العامة ويحميك من نزلات البرد والسعال.

كما يساعد استهلاك هذه الخضروات الصحية يوميًا أيضًا على التحكم في تطور الجذور الحرة الضارة والالتهابات والشيخوخة المبكرة.

يساعد حساء الفجل أو العصير على طرد البلغم، خاصة عند الأطفال الصغار وكبار السن الذين يجدون صعوبة في السعال أو بصق المخاط السميك.

عظيم لبشرتك

من المعروف أن الكميات الكبيرة من فيتامين C وB المركب والزنك في الفجل لها فوائد مذهلة لبشرتك.

فيتامين ج مفيد للغاية في تكوين الكولاجين الذي يساعد على زيادة مرونة بشرتك، ومحتوى الماء فيه يحافظ على رطوبة بشرتك.

كما أنه معبأ بخصائص مطهرة، كما يقلل الفجل من المشاكل المرتبطة بجفاف الجلد والتجاعيد.

يحمي قلبك

يساعد الفجل المليء بمضادات الأكسدة الأساسية التي تسمى الأنثوسيانين على حماية قلبك ويحافظ على أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية الأخرى الواقية للقلب مثل الكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ج والفلافونويد والبوتاسيوم.

الفجل غني أيضًا بالألياف التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول والوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتعمل النترات الطبيعية في هذه الخضروات الجذرية أيضًا على تحسين تدفق الدم.

يساعد على إنقاص الوزن

يحتوي الفجل على صفر دهون تقريبًا، وكربوهيدرات منخفضة، وسعرات حرارية أقل مما يجعله مثاليًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن.

الألياف الموجودة فيه تبقيك ممتلئًا لفترة أطول، وبالتالي تمنع الإفراط في تناول الطعام.

محتوى الماء العالي في الفجل يبقيك رطبًا وهو أمر ضروري لفقدان الوزن، كما أن ارتفاع الألياف وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم في الفجل يزيدان من التمثيل الغذائي في الجسم.

يساعد في مكافحة مرض السكري

إن انخفاض كمية الكربوهيدرات وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم للفجل مفيد للغاية لمرضى السكري، كما له خصائص مضادة لمرض السكري تعمل على تحسين تناول الجلوكوز وتخفض نسبة السكر في الدم.

كما أنه يحتوي على مركب ينظم الأديبونكتين، وهو هرمون مسؤول عن خفض مستويات السكر في الدم، ويمكنك تناول الفجل يوميًا لتحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز واستجابة الأنسولين.