رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها تبييض الأسنان وغسول للفم

فوائد صودا الخبز واستخداماتها التي لا حصر لها

استخدامات صودا الخبز
استخدامات صودا الخبز

صودا الخبز عبارة عن مسحوق أبيض ناعم، يدعى أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم (Baking soda)، ويدخل في العديد من الصناعات الغذائية والصناعات الدوائية والصناعية، بالإضافة إلى أنه مكون رئيسي في صناعة المخبوزات؛ كونه يحتوي على خصائص تخمير تساعد على انتفاخ العجين، ولا يقتصر استعماله على إعداد الأطعمة، فلصودا الخبز مجموعة متنوعة من الاستخدامات المنزلية والتجميلية الإضافية.

استعمالات صودا الخبز

1-مزيل عرق

يكتسب عرق الإنسان رائحته من البكتيريا الموجودة في الإبط، والتي تعمل على تفكيكه وتحويله إلى نفايات حمضية لها رائحة كريهة؛ مما يجعل صودا الخبز علاجًا جيدًا لها؛ حيث تقضي على رائحة العرق عن طريق جعل الروائح أقل حمضية.

2-تنظيف المطابخ 

تعد صودا الخبز منظف جيد للمطبخ، فلا يقتصر عملها على إزالة البقع الصعبة، ولكن أيضا تساعد في القضاء على الروائح الكريهة.

طريقة استخدام صودا الخبز في المطبخ

ولاستخدام صودا الخبز في المطبخ، قم بعمل عجينة عن طريق خلط صودا الخبز مع كمية قليلة من الماء، ووضع العجينة على السطح المطلوب باستخدام قطعة إسفنج، أو قطعة قماش وافركيها جيدا، ومن الأشياء الموجودة في المطبخ التي يمكنك تنظيفها باستخدام صودا الخبز الفرن، وأكواب القهوة، والرخام الملون، وبقع الشحوم، وبلاط المطبخ، والمصارف المسدودة، والفضة، والميكروويف.

3-تبييض الأسنان

حيث تلعب بيكربونات الصودا دورًا فعالًا في تبييض الأسنان وإزالة البلاك؛ إذ تتمتع بيكنج الصوديوم بخصائص كاشطة خفيفة تسمح لها بتفكيك روابط الجزيئات التي تلطخ الأسنان وتعمل على إزالتها.

4-تخفيف حكة الجلد وحروق الشمس

غالبا ما ينصح بحمام صودا الخبز لتهدئة حكة الجلد، وهذه الحمامات فعالة بشكل خاص في تهدئة الحكة بسبب لدغ الحشرات ولسعات النحل، وبالإضافة إلى ذلك، قد تساعد صودا الخبز على تهدئة الحكة من حروق الشمس، وتبدو أكثر فعالية عندما يتم خلطها بمكونات أخرى مثل نشا الذرة ودقيق الشوفان.

طريقة صنع حمام صودا الخبز 

ولصنع حمام صودا الخبز، أضف (1-2) كوب من صودا الخبز إلى حمام ماء فاتر، وتأكد من نقع المنطقة المصابة، ويمكنك إنشاء عجينة تحتوي على بيكربونات الصودا وقليلا من الماء، والتي يمكن وضعها كطبقة سميكة على المنطقة المصابة.

5-غسول للفم

يستخدم العديد من الناس صودا الخبز كبديل لغسول الفم؛ حيث يساعد في إنعاش الأنفاس، بالإضافة إلى توفير خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، فهو يعمل على زيادة درجة حموضة اللعاب؛ ما يساهم في منع نمو البكتيريا، إضافة على تهدئة قرحة الفم وتسكين الألم الناجم عنها، ويمكن استخدامه كغسول للفم، من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من كربونات الصودا إلى نصف كوب من الماء الدافئ، ثم القيام بالمضمضة عدة مرات.