رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رغم فوائدة الخيالية.. أضرار خطيرة لتناول العدس على صحتك

فوائد وأضرار العدس
فوائد وأضرار العدس

يعد العدس من الأطباق الشائعة في فصل الشتاء، والتي يفضل الكثيرين تناولها بكثرة لأنها تتميز بقدرتها على منح الدفء، وقيمته الغذائية الرائعة، والتي تتمثل  في:

1- يمد العدس الجسم بالحديد الذي يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء يقوم بتوزيع الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم. كما أنه يوفر الميوجلوبين الذي يغذي العضلات بالأكسجين، بالإضافة إلى إنتاج بعض الهرمونات، لذلك فهو يساعد في الوقاية منه، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى نوع من الأنيميا، مما يؤدي إلى الضعف والإرهاق وانخفاض المناعة وضعف التركيز.

2- يحتوي العدس على 9 جرامات من البروتين لكل 100 جرام وهو المسؤول عن حمل الأكسجين وتكوين الأجسام المضادة وتكوين الخلايا السليمة وحتى أفضل من مصادر البروتين الأخرى مثل اللحوم، لأنه لا يحتوي على العديد من المكونات التي تسبب آثارًا جانبية، والتي هذا هو السبب في أنها بدائل اللحوم جيدة على الإطلاق.

3- العدس غني بالفيتامينات وخاصة فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك اللذين يساعدان في تكوين خلايا جديدة، لذلك، أثناء الحمل والرضاعة، يجب على الأمهات تناول المزيد من العدس. خلال فترة الحمل، تحتاج الأمهات إلى 600 ميكروغرام من مكافئات حمض الفوليك يوميًا.

4- يتميز العدس بانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم لأن مرضى السكر يحتاجون إلى تناول أطعمة لا تسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم، والتي يمكن الحصول عليها عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على أي كمية من العدس.

5- العدس مصدر ممتاز للألياف وخاصة البريبايوتكس وهي ألياف نباتية ممتازة وتعمل كغذاء للميكروبيوم ومجموعة البكتيريا والكائنات الحية التي تعيش في الأمعاء وتساعد في عملية الهضم.

وعلى الرغم من تلك الفوائد، إلا أن هناك أضرارًا تستوجب عدم إغفالها وهي: 

أضرار العدس الأصفر
بعد معرفة فوائد العدس الأصفر لنتطرق إلى أضرار والآثار الجانبية للعدس التي قد تظهر عند الإفراط بتناول العدس، ومنها الآتي:

1. سوء التغذية
يحتوي العدس على مضادات التغذية التي تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى عند الإفراط بتناول العدس، ومنها:

مثبطات التربسين (Trypsin Inhibitors): تمنع إنتاج الإنزيمات المسؤول عن تكسير البروتين، مما يؤثر على هضم البروتين.
الليكتين (Lectin): ترتبط بالعناصر الغذائية وتعيق امتصاصها، كما ترتبط بالكربوهيدرات الموجودة في جدار الأمعاء مما يزيد نفاذية الأمعاء.
حمض الفيتيك (Phytic Acid): يؤثر على امتصاص المعادن ومنها: الكالسيوم، والحديد، والزنك.
2. تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي
يحتوي العدس على الفودماب (FODMAPs) وهي الكربوهيدات القابلة للتخمر التي تزيد من أعراض القولون العصبي.

3. اضطرابات هضمية
يحتوي العدس على نسبة مرتفعة من الألياف التي تسبب الإصابة بالانتفاخ، والإمساك، وعدم الراحة عند زيادة نسبتها في الغذاء.