رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهم 4 انتقادات لوزير التموين من أعضاء مجلس النواب

وزير التموين علي
وزير التموين علي المصيلحي

شهد الجلسة العامة في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، انتقادات واسعة للدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بسبب ارتفاع الأسعار واختفاء الأرز والزيت، وانخفاض حجم رغيف الخبز.

ويواجه مجلس النواب خلال جلسته العامة، وزير التموين والتجارة الداخلية، بـ 151 أداة رقابية تشمل طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة، وتبلغ 126 طلب إحاطة و19 سؤال برلمانى و6 طلبات مناقشة عامة.

ويناقش المجلس، طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة عن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

وزارة السوق السوداء

وفي هذا السياق، قال النائب أحمد فرغلي عضو لجنة الشئون الاقتصادية، إن الحكومة أصبحت وزارة السوق السوداء، مضيفًا «الحكومة غرقت في كيلو أرز وتركت المواطن فريسة للغلاء».

وانتقد النائب سياسات وزارة التموين، قائلًا: «الوزارة تدخلت في أزمة الأرز فأصبح بسعرين ومش موجود، والزيت اختفى، الحكومة تصدر قرارات وهمية تقول سلع استراتيجية تكفي ستة أشهر أو خمسة أشهر، أرز أو زيت وكل الأسعار تزيد والحكومة في وادي تاني خالص».

وتابع فرغلي: «الدعم الذي تقدمه للمواطن ظاهره الرحمة وباطنه العذاب، الحكومة قالت الدعم للفرد يساوي 50 جنيهًا، بعد التضخم أصبح المواطن يحصل على ثلث الدعم».

واختتم النائب: «لا يوجد طبقة متوسطة في مصر؛ أصبحت محدودي الدخل ومعدومي الدخل، الوزارة انتهت صلاحيتها، ويجب على المجلس حماية المواطن من الحكومة، ويجب على الحكومة تقديم استقالتها».

التلاعب في رغيف الخبز

ومن ناحيته، انتقد النائب عبدالمنعم إمام عضو مجلس النواب، سياسة وزارة التموين في ضبط الأسعار، مؤكدا أن رغيف الخبز يتعرض لتلاعب كبير.

وقدم النائب عبد المنعم إمام رغيف خبز سياحي صغير الحجم، يباع في أحد مخابز مدينة المحلة لوزير التموين خلال الجلسة العامة، مضيفا أن هذا هو الرغيف السياحي الذي يباع للمواطن بسعر 50 قرشا وغير مدعم، فكيف حال الرغيف المدعم.

وتابع: «الحكومة تدعي أن الأزمة الروسية الأوكرانية هي السبب في ارتفاع أسعار القمح، والحقيقة على عكس ذلك أوكرانيا وروسيا عادا إلى تصدير القمح، وسعر القمح في السوق العالمي أصبح أغلى من السعر قبل الأزمة بـ15 % فقط».

وأَضاف إمام، أن أسعار الوقود أصبحت أغلى فقط بنحو 10 % عن الأسعار قبل بدء الأزمة الروسية الأوكرانية، مع الوضع في الاعتبار أن الحكومة حصلت على قرض بقيمة نصف مليار دولار لدعم استيراد القمح.​

فوائد أرجل الفراخ

 وبدوره، انتقد النائب كريم السادات، عضو مجلس النواب، أداء المسؤولين في وزارة التموين، وطرق مواجهتها أزمات ارتفاع الأسعار وغياب السلع الأساسية في الأسواق.

وأضاف السادات، أن أحد مسؤولي وزارة التموين خرج علينا في أحد البرامج يحدثنا عن فوائد أرجل الفراخ وقيمتها الغذائية، في صورة من صور الانفصال عن واقع الأزمة.

وأكد أن السلع الرئيسية لم تعد موجودة في الأسواق، وتركتنا الحكومة كنواب للشعب عرضةً لمواجهة المواطنين في الشارع وشرح تأثير الحرب الروسية- الأوكرانية على غياب السلع وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقال السادات إن سعر زجاجة زيت الطعام وصل في بعض المناطق إلى 65 جنيهًا، متسائلًا: «ماذا سيفعل المواطن البسيط الذي لم يتجاوز راتبه 2700 جنيه و2500 جنيه؟! يجب أن تشعر الحكومة أكثر بالمواطن».

جاي تاخد دعم وتتأنعر

بينما وجه النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين انتقادات حادة لوزير التموين علي المصيلحي، قائلًا: «ما ينفعش تتأنعر على الناس».

وأضاف: «لما نحب نختصر رؤية وزارة التموين بخصوص الدعم نرجع لتصريح سيادة الوزير لما قال الناس عايزة زيت بيور أنت جاي تاخد دعم وتتأنعر».