رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التموين تحذر محتكري فول الصويا والأعلاف

وزارة التموين والتجارة
وزارة التموين والتجارة الداخلية

حذر عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، من وجود ممارسات احتكارية غير مسموح بها يقوم بها بعض التجار في الأسواق، مشيرًا إلى أنه يجب أن تكون هناك إيجابية من المواطنين والتواصل مع 19588 للإبلاغ عن أي احتكار أو ارتفاع غير مبرر في الأسعار، وسيتم فحص الشكوى وبيانات المبلغ أمانة لا يجوز الإفصاح عنها.

وقال "خليل"، أنه يوجد فائض من الأرز يقدر بـ 400 ألف طن، وأي ممارسات احتكارية غير مسموح بها، كما أن أي سلع سيتم ضبطها سوف يتم مصادرتها وبيعها في المنافذ الحكومية بالسعر الرسمي، حيث إن المئات من أطنان الأرز التي تم ضبطها مؤخرا ستباع لجمهور المواطنين بأسعار تتراوح بين 12 و15 جنيها، على أن يذهب العائد لخزينة المحكمة.

وشدد، على أن الأجهزة الرقابية تتابع الأسواق لضبط محتكري السلع الغذائية، مضيفا أن هناك 7 محافظات فقط منتجة للأرز وهناك تسهيلات في التنقل بين المحافظات، موضحًا أن أي محل صغير كان أم كبير ملزم بالالتزام بالسلع الاسترشادية، مؤكدا أنه لن يتم السماح بأي تلاعب في الأسعار، وتم وضع مهلة لكل المحال للالتزام بالأسعار تنتهي يوم الأربعاء بعد المقبل.

وشدد، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أسعار البيض في الأسواق، قائلًا: "سعر الطبق يتراوح بين 80 و85 جنيها بسبب ارتفاع أسعار العلف"، موضحًا أن هناك إجراءات رادعة ضد محتكري الأعلاف، وتم ضبط كميات كبيرة في مدينة السادات.

وأكد أن السعر العادل للذرة الصفراء يتراوح بين 9 و10 آلاف جنيه، لافتا إلى أنه سيتم إحالة محتكري فول الصويا إلى المحكمة الاقتصادية، حيث إن الدواجن من الصناعات المهمة والواعدة التي تستوعب 3.5 مليون عامل، موضحًا أن العلف يباع بـ 21.5 ألف جنيه في حين أن السعر العادل 14 ألف جنيه، مشددا على أن هناك اهتمام من القيادة السياسية بتطوير صناعة الأعلاف.