رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توجيه وزاري جديد من التموين بشأن تنظيم تداول الأرز

سلعة الأرز
سلعة الأرز

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيها لتنظيم تداول الأرز الشعير والأرز الأبيض، ونص التوجيه الوزاري الصادر بالسماح للمضارب بحرية تدبير وتداول وتخزين الارز الشعير داخل مضاربهم أو المخازن التابعة لهم، بالإضافة لحرية تداول ونقل الأرز الأبيض داخل وخارج المحافظات، مع تشديد الرقابة للتأكد من الالتزام بالأسعار المقررة بالقوانين والقرارات الصادرة في هذا الشأن.

ونص التوجيه في مادته الثانية، على استمرار تلقي مديريات التموين والإدارات والمكاتب التموينية التابعة لها، استمارات الإخطارات المقدمة إليهم من حائزي الأرز الأبيض والشعير من المزارعين والتجار والمضارب وغيرهم وتكون مستوفاة لكل البيانات الواردة بالاستمارة المعدة لذلك.

وشدد التوجيه الصادر من وزير التموين والتجارة الداخلية، على التأكيد بقيام كل من يملك محصولا من الأرز الشعير المنتج محليا هذا الموسم بتسليم طن عن كل فدان لجهات التسويق وذلك بناء على المساحة المنزرعة أرز أو تزيد عن فدان طبقا للكشوف المبلغة للمديرية.

وشمل التوجيه الوزاري قيام مديريات التموين بتوجيه إنذار رسمي لمن يخالف ذلك، وفي حال المخالفة يتم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة طبقا للقرارات والتوجيهات الصادرة في هذا الشأن، وبالنسبة للمساحة المنزرعة أرز ولا تجاوز فدانا يكون التوريد اختياريا.

ومن جهته، قال المتحدث الرسمي للوزارة معاون وزير التموين، أحمد كمال، إن الوزير، أصدر قرارا في وقت سابق بمد موسم توريد الأرز الشعير حتى منتصف يناير 2023 وكذلك مد مهلة الإخطار لحائزي الأرز الشعير والأبيض للإخطار عن الكميات المخزنة لديهم حتى 25 ديسمبر.