رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أستاذ أمراض صدرية يحسم الجدل حول خطورة متحور يوم القيامة من كورونا

الدكتور أيمن سالم
الدكتور أيمن سالم أستاذ الأمراض الصدرية

أثار ظهور متحور يوم القيامة، من فيروس كورونا، والمنتشر بشدة في الصين، حالة من الذعر والقلق في العالم، خاصة بعدما سجلت منظمة الصحة العالمية ظهور هذا المتحور من سلالة أوميكرون، وتصنيفه على أنه شديد العدوى والانتشار.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة الصحة، أنه لم يتم رصد وجود السلالة الجديدة من أوميكرون "BF.7"، رافضًا وصفه بمتحور “يوم القيامة”، لأن هذا ليس اسما علميا في الأساس، ولا ينبغي ترديده بهذا الشكل الخاطئ.

وجاء الخطأ في اسم الفيروس الجديد، نتيجة ترجمة مغلوطة لإحدى المقالات التي نشرتها الصحيفة البريطانية «ديلي ميل» في يوم 23 ديسمبر 2022.

وفي هذا الصدد قال الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني في جامعة القاهرة السابق، إن متحور كورونا الجديد المعروف بـ "يوم القيامة"، الذي ظهر في الصين، يسبب حالات إصابة كبيرة، لكنه ليس خطيرا، وأعراضه مطابقة لأعراض فيروس كورونا القديم.

أعراض متحور "يوم القيامة"

وحول أعراض متحور "يوم القيامة" أوضح سالم، أن الأعراض تتشابه كثيرا مع أعراض فيروس كورونا المعروفة، وتتمثل في ارتفاع درجة الحرارة، والحمى، وضيق التنفس، وصعوبة الحركة، والتعب والإرهاق، وظهور طفح جلدي أحيانا. 

طرق الوقاية من الفيروسات 

وأكد سالم أنه يجب في ذلك الوقت تعزيز جهاز المناعة والحفاظ عليه، فضلا عن تلقي لقاحات فيروس كورونا والجرعات التعزيزية، لافتا إلى أنه حتى الآن لم يعلن عن وجود أي حالات لمتحور "يوم القيامة" في مصر.