رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها الالتهاب الرئوي..أعراض فيروس ميرس

خبير: فيروس الإبل ناتج عن كورونا وليس له علاج

الدكتور محمد حسن
الدكتور محمد حسن الطراونة أخصائي الأمراض الصدرية والتنفسية

كشف محمد حسن الطراونة، اختصاصي الأمراض الصدرية وخبير العدوى التنفسية وأمراض النوم ومناظير الرئة، عن انتشار فيروس يسمى "فيروس الإبل".

وأوضح الطراونة، أن فيروس الإبل Middle East respiratory syndrome تم تعريفة من قبل منظمة الصحة العالمية بـ "ميرس" أو "MERS"، وهو اختصار لـ "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية"، ويعد أحد الفيروسات من عائلة فيروس كورونا المعروف، والذي اجتاح العالم في عام "2020".

فيروس ميرس MERS

وأكد الطراونة، أنه قد تم اكتشاف فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو "ميرس" لأول مرة عام "2012" في السعودية، وتم التأكيد وقتها على انتقاله بين الحيوانات، ولكنه ينشط أكثر في البلاد التي يتواجد بها الجمال؛ خصوصًا أن الجمال هي أكثر طريقة يمكن أن ينتقل بها الفيروس من الحيوان إلى الإنسان.

ومنذ عام "2012" وحتى "2022" تم الكشف فيروس الإبل، بوجود "2600" حالة مصابة على مستوى العالم، على الرغم أن "80%" من الحالات كانت في المملكة العربية السعودية.

ما هو فيروس الإبل؟

فيروس الإبل هو التهاب الجهاز التنفسي الفيروسي الناتج عن فيروس كورونا، وقد تتراوح أعراضه بين معتدلة إلى حادة ومنها ضيق النفس، الحمى والسعال والإسهال.

وأشار الطراونة أنه عادة ما يكون فيروس الإبل أكثر حدة عند الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى، وكما ثبت أن عند الإبل أجسام مضادة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا، ولكن لم يتم تحديد المصدر الأساسي لإصابة الإبل به.

أعراض فيروس الإبل 

أما عن أعراض فيروس الإبل فأوضح الطراونة أن الأعراض تتمثل في الحمى، والتهاب الحلق، والسعال الجاف، وضيق التنفس، وآلام في البطن، والغثيان، والإسهال، والالتهاب الرئوي.

وحذرت منظمة الصحة العالمية أيضًا من إمكانية انتقال فيروس الإبل من إنسان لآخر، في حالة تعامل الحالة المصابة بشكل مباشر مع شخص آخر، أو تواجده في مكان مغلق، دون وجود تهوية قوية للمكان.

علاج فيروس الإبل

وحول علاج فيروس الإبل أشار الطراونة أنه لا يوجد علاج فيروس الإبل، ولم يتم إيجاد لقاح محدد، ومع ذلك يتم حاليا إجراء دراسات على عدد من الأدوية المضادة للفيروسات.

كيفية الوقاية من الإصابة بفيروس "ميرس"

وفي السياق ذاته أوضح الطراونة أن طرق الوقاية من فيروس الإبل تتمثل في الالتزام بارتداء الكمامات، وارتداء نظارة واقية أو واقي الوجه لحماية العين، وارتداء القفازات المعقمة، وتنظيف اليدين جيدًا قبل وبعد الاتصال بالشخص المصاب، أو ما يحيط به، وبعد إزالة معدات الوقاية الشخصية على الفور، وغسل اليدين بشكل جيد بعد لمس الحيوانات، وتجنب ملامسة الحيوانات المريضة، وجودة منتجات اللحوم والألبان التي تتناولها، ويجب طهي لحوم الإبل والجمال أيضًا طهوًا جيدًا، وتجنب شرب الحليب دون غليان وتعقيم.