رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرتك الصحية: نصائح للوقاية من الفيروس المخلوي

النبأ

كشف مصطفى حامد،مستشار الأمراض الصدرية والباطنية، إن الفيروس المخلوي التنفسي ليس فيروسا جديدا وهو يصيب الأطفال في العمر الأقل من عامين وأن الفيروس المخلوي التنفسي من نفس نوعية فيروس كورونا.

وتابع من خلال لقائه لـ برنامج " صباح البلد "، والمذاع على قناة صدى البلد،اليوم السبت، أنه لا بد من تقسيم المرضى الأصناف حسب الفترة التي يعيشها من أعراض  وأن أعراض الانسداد في الأنف، وعدم القدرة على التنفس وأن الفيروس المخلوي يموت باستخدام المنظفات والكحول والعودة للإجراءات الوقائية وأن الفيروس المخلوي التنفسي ينتقل عن طريق التنفس والرذاذ والسعال ولمس مكان ملوث وأن الجهاز المناعي يتم تقويته من خلال عدد من الفيتامينات المهمة أوميجا 3 وفيتامين أ فيتامين د مرشحا منتج كلوسيز الذي يحتوي عليهم جميعا.

أستاذ أوبئة: ربع المصريين مصابون بـ "الضغط"‎‎

أكد إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن مصر تمكنت من إنتاج كافة أدوية بروتكول علاج كورونا عدا دواء واحد بيولجي كاشف أن مصر في غضون سنوات سيكون لديها اكتفاء ذاتي من إنتاج الأدوية خاصة بعد افتتاح مدينة الدواء.

وأضاف من خلال لقاء خاص ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم السبت، إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأدوية بنسبة 85% حاليا وهى نسبة جيدة إلى أن مصر أدارت جائحة كورونا بنجاح باهر مقارنة بكثير من دول العالم وأن المبادرات الصحية ساهمت في وجود احصاء بنسبة الأمراض في مصر حيث هناك 15 مليون مواطن مصاب بمرض السكري وهى من أعلى النسب و20% من المواطنين مصابون بالضغط.

وثمن إسلام عنان، جهود الدولة لتحسين منظومة الصحة حيث تم اطلاق مشروع التأمين الصحي الشامل والذي يستهدف تغطية كل المحافظات محافظة تلو الاخرى.

وأضاف أن 65% من الإنفاق على الصحة في 2010 كان من جيب المواطن وكنا نعاني من الوصول إلى الخدمة الصحية وبروتكولات العلاج ولكن الوضع تغير تماما الآن.

وقال إن الأدوية أصبحت تطرح في أوروبا وبعدها يطرح في مصر مثل أدوية ضمور العضلات إلى أن اطلاق المبادرات الرئاسية الصحية في 2019 كانت طفرة في مصر حيث تستهدف وجود حلقة وصل حتى يغطي التأمين الصحي الشامل كل محافظات مصر.