رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير من تناول المضادات الحيوية

أستاذ صدر: لا داعٍ للهلع من الفيروس التنفسي المخلوي

الفيروس التنفسي المخلوي
الفيروس التنفسي المخلوي

الفيروس التنفسي المخلوي، هو مرض شائع جدًا ويُصيب معظم الأطفال قبل بلوغ السنتين من العمر، أما لدى الأطفال الكبار والبالغين فهو يؤدي للإصابة بنزلة برد خفيفة فقط، ولا توجد حاجة لعلاج خاص بهذا المرض.

أكد الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، أنه لا داعي للهلع من الفيروس المخلوي التنفسي، مشيرا إلى أن خطورة الفيروس المخلوي ليس له خطورة مثل كورونا في السابق.

أعراض الإصابة بالفيروس التنفسي المخلوي 

سيلان الأنف في معظم الحالات.

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

آلام في الجسم.

فقدان الشهية.

الخمول.

وأوضح سالم، أن الفيروس التنفسي المخلوي يصيب الإنسان ويشفى منه سريعا، مشددا على ضرورة تناول الأغذية الصحية التي ترفع المناعة بالإضافة إلى شرب سوائل كافية، والنوم مبكرا، بجانب تناول الدواء الذي يكتبه الطبيب المختص بالروشتة، وهو عبارة عن أدوية خافضة للحرارة، ومهدئة للكحة.

وأكد سالم، أن معظم الحالات خفيفة وتعالج بالمنزل، وقد لا يحتاج المريض لأدوية، بينما عدد قليل جدا قد يحتاج للعلاج سواء أكان طفل رضيع، أو كبار السن.

وشدد سالم، على عدم التهاون في تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب؛ لأنها قد تتسبب في تدهور حالة المريض، فضلا عن ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وغسل اليدين باستمرار بالصابون، والتهوية الجيدة.