رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب لجوء البنوك لتخفيض حدود السحب بالدولار خارج مصر

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف محمد الاتربي رئيس اتحاد بنوك مصر، إن لجوء البنوك لتخفيض حدود السحب بالدولار خارج مصر جاء في ضوء رصد سوء إستخدام لبعض بطاقات الائتمان لإخراج الدولار لخارج البلاد.

وقال «الأتربي»، إنه هناك مضاربه على الدولار في الخارج، ويوجد سوء استخدام تم رصده، حيث أن بعض المصريين بالخارج قاموا عمليات سحب وهمية للدولار، وهذا اهدار لموارد الدولة.

وأضاف: «هناك سحب الدولار بالكروت ارتفع من 600 ألف إلى 10 ملايين في اليوم، وده معناه إن فيه سوء استخدام»، مؤكدًا أن من يقدم على عمليات المضاربة الوهمية يضر نفسه وهذه الممارسات مجرمة.

وشدد في ذات الوقت أن العملاء الملتزمين في الخارج لا تواجههم مشاكل في ضوء هذه القيود، مضيفًا: «اللي بيضارب على الدولار بيضر نفسه، ويجب أن نحارب ونجرم هذه الممارسات، لكن لما بيكون في عملاء بره وبيواجهوا مشكلة في قيود السحب وبيتواصلوا معانا وحصل بالفعل تم فتح القيد لهم فورًا، اللي عنده مشكلة في الخارج وعايز يسحب فلوس بنفتح له الاعتماد فورًا».

وأوضح أن هذه الممارسات شبيهة بالتي حدثت في عام 2016 إبان تحريك سعر الصرف في المرة الأولى، مشيرًا إلى أن البنوك لن تتأخر عن دعم الاقتصاد والمصنعين، ولكن نحن نعمل بناء على الموارد الموجودة حاليًا، متابعًا: «فتحنا اعتمادات مستندية جديدة للعملاء بـ1.3 مليار دولار».