رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توجيه عاجل من التعليم بشأن نموذج إجابة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

توجيه عاجل من التعليم
توجيه عاجل من التعليم بشأن نموذج إجابة امتحانات الصفين الأول

وجهت المديريات التعليمية، تعليمات مهمة للإدارات التعليمية والمدارس، بشأن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، مؤكدة أن الموجه الأول للمادة، مسؤول مسؤولية كاملة، عن مراجعة الشكل النهائي للامتحان، والتأكد مع مسؤول التطوير التكنولوجي، من توقيت فتح وغلق الامتحان الإلكتروني، وفقا لجدول الامتحانات المعد من المديرية.

ممنوع الاحتفاظ بورقة المفاهيم 

وبحسب المديريات التعليمية، في خطاب رسمي للإدارات التعليمية، يقوم موجهي أوائل المواد واضعي امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، بإعداد ورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية للمادة، للاستعانة بها أثناء عقد الامتحان، في حدود محتويات الورقة الامتحانية، وتسليمها للطالب يوميا مع بدء الامتحان، على أن يقوم الطالب بتسليمها مرة أخرى بعد انتهاء الزمن الكلي المخصص لكل مادة، ولا يجوز للطالب الاحتفاظ بها.

التعليم تلزم الطلاب بتسليم نموذج الإجابة مع الورقة الامتحانية

وأوضحت المديريات، نموذج الإجابة يسلم مع الورقة الامتحانية، موضحًا به توزيع الدرجات لكل سؤال بتوقيع الموجه الأول، وعدم تواجد أي شخص ليس له علاقة بالامتحان داخل المقر، وتؤخذ إقرارات الموانع من واضعي الأسئلة لكل صف دراسي على حدة.

أشارت المديريات التعليمية، يوفر الموجه الأول نسخة الكترونية مكتوبة بنظام الـword وعدم استخدام أي ملف pdf، ويسلم على أسطوانة أو فلاشة لمسؤول التطوير التكنولوجي، لرفع الامتحان على المنصة بالإدارة، ويقوم مسئول التطوير بطباعة الامتحان، وعرضه على الموجه الأول لمراجعته، وذلك قبل الامتحان بمدة كافية، ويتم اعتماده من الموجه الأول للمادة.

وأكدت المديريات التعليمية، أنه لا يسمح للطالب دخول لجنة الامتحان بأي أوراق أو كتب تخص المادة أو أي أوراق بيضاء تستخدم كمسودة، ويسمح له باستخدام الآلة الحاسبة فقط، تعقد امتحانات طلاب الدمج التعليمي ورقيا بنفس مواعيد أقرانهم، مع مراعاة مواصفات الورقة الامتحانية للدمج، وذلك طبقا لنوع كل إعاقة، وعلى المدارس مراجعة قرارات الدمج الخاصة بالطلاب.

محظورات التعليم داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 

وفي سياق متصل، حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، 5 محظورات داخل لجان امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي 2023، والتي شملت الآتي:

  • عدم دخول لجنة الامتحان بأي أوراق أو كتب تخص المادة.
  • عدم استخدام أوراق بيضاء كمسودات.
  • عدم اصطحاب الموبايل أو الساعات الذكية لمقار لجنة الامتحان.
  • منع التدخين داخل اللجان.

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، للمواد غير المضافة، خلال الأسبوع المقبل، يعقبها امتحانات المواد الأساسية إلكترونيا بواسطة «التابلت» بنسبة 85 %، ورقيًا بنسبة 15%  في الفترة من 14 إلى 25 يناير من الشهر المقبل.