رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأوراق المطلوبة لتقديم طلاب الدمج على امتحانات الثانوية العامة

الأوراق المطلوبة
الأوراق المطلوبة لتقديم طلاب الدمج على امتحانات الثانوية

يبحث أولياء الأمور عن الأوراق المطلوبة لـ تقديم طلاب الدمج على امتحانات الثانوية العامة 2023، المُقرر عقدها خلال الأسابيع القليلة المُقبلة، وذلك بالتزامن مع إعلان المديريات التعليمية جداول امتحانات صفوف النقل للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2022-2023.

وتنشر «النبأ الوطني»، في هذا التقرير، الأوراق المطلوبة لـ تقديم طلاب الدمج على امتحانات الثانوية العامة 2023، وفقًا لما حددته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

دمج ذوي الهمم بالمدارس.. تجربة إنسانية تضع تلاميذ «قليلي الحيلة» بين شقي رحى التنمر وسوء التطبيق

أخصائية نفسية وعلاج توحد لـ«النبأ»: نظام الدمج سيئ وأولياء أمور طلاب أسوياء يستغلونه

 

الأوراق المطلوبة لـ تقديم طلاب الدمج على امتحانات الثانوية العامة 2023

وبحسب وزارة التعليم، لا يتم استقبال حالات دمج جديدة للصف الثالث الثانوى «أول مرة» إلا فى الحالات الحرجة الشديدة جدًا وذلك بعد العرض على اللجان الطبية المتخصصة وإرفاق التاريخ المرضي للطالب المعروض حالته، ويتم تحويل الطالب بخطاب رسمي من مديرية التربية والتعليم. 

وحددت الوزارة الأوراق المطلوبة لـ تقديم طلاب الدمج على امتحانات الثانوية العامة 2023، وتشمل الآتي:

  • بيان قيد للطالب معتمد عليه صورة الطالب موضح به التخصص خاصة لطلاب التعليم الفني بجميع تخصصاته المختلفة.
  • آخر قرار دمج للطالب أو صورة طبق الأصل منه بخاتم شعار الجمهورية.
  • آخر مقياس ذكاء وتقرير طبي تم تقديمه للجنة في المرحلة الثانوية أو صورة طبق الأصل منه بخاتم شعار الجمهورية دون العرض على اللجان الطبية مرة أخرى حيث أن هؤلاء الطلاب في الأصل مدمجين في المراحل الدراسية السابقة.
  • صورة بطاقة الطالب أو صورة شهادة الميلاد.
  • إفادة معتمدة تفيد أن الطالب (معفي- غير معفي)، من دراسة اللغة الأجنبية الثانية.

وشددت الوزارة على مسؤول الدمج  ومسؤول التربية الخاصة بالإدارة التعليمية، بالتأكد من استلام الأوراق سالفة الذكر بنفسه من المدارس وتسليمها إلى إدارة التربية الخاصة بالمديرية لمراجعتها واعتمادها بخاتم شعار الجمهورية على أن يتم ذلك تحت إشراف ومسؤولية مدير إدارة التربية الخاصة.

دمج بلا فائدة

تجدر الإشارة إلى  قرار وزارة التربية والتعليم عام 2018، بتحويل كل المدارس المصرية الحكومية والخاصة ومدارس الفرصة الثانية إلى مدارس «دامجة»، بنسبة 10% كحد أقصى، كامتياز لهم.

وبلغ عدد الطلاب المدمجين 108 آلاف و224 طالبا وطالبة، موزعين على 19005 مدارس على مستوى الجمهورية للعام الدراسي 2020-2021 مقارنة بـ17 ألفا و229 طالبا وطالبة للعام الدراسي 2016-2017، وفقًا لوزارة التربية والتعليم في تقريرها 31 ديسمبر 2021.