رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر النماذج الاسترشادية لامتحانات الصف الرابع الابتدائي

ننشر النماذج الاسترشادية
ننشر النماذج الاسترشادية لامتحانات الصف الرابع الابتدائي

يبحث أولياء الأمور عن النماذج الاسترشادية لامتحانات الصف الرابع الابتدائي، للفصل الدراسي الأول 2022-2023، والمقرر عقدها يناير المُقبل، بالتزامن مع إتاحة تلك النماذج من قِبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وتنشر «النبأ الوطني»، في هذا التقرير، النماذج الاسترشادية لامتحانات الصف الرابع الابتدائي، وفقًا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

النماذج الاسترشادية لامتحانات الصف الرابع الابتدائي 

وأتاحت وزارة التعليم، النماذج الاسترشادية لامتحانات الصف الرابع الابتدائي، عبر موقعها الرسمي، في إطار استعداداتها لعقد امتحانات صفوف النقل، الفصل الدراسي الأول، المُقرر انطلاقها 5 يناير المُقبل.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أصدرت النماذج الاسترشادية لامتحانات الصف الرابع الابتدائي، فضلًا عن نماذج استرشادية لطلاب الصف الخامس الابتدائي، يوم الأربعاء الماضي؛ لتدريبهم على شكل أسئلة المنهج الجديد للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023/2022.

وللطلاب الراغبين في الاطلاع على النماذج الاسترشادية، يمكنكم الدخول عبر الروابط التالية:

  • النماذج الاسترشادية لامتحانات الصف الرابع الابتدائي: اضغط هنا 
  • النماذج الاسترشادية لامتحانات الصف الخامس الابتدائي: اضغط هنا

اختبارات المهام الأدائية 

تجدر الإشارة إلى انتهاء مديريات التربية والتعليم في جميع المحافظات، من عقد اختبارات المهام الأدائية  لما يصل إلى 5.2 مليون تلميذ وتلميذة تحت إشراف الإدارات المدرسية الابتدائية وتحت مراقبة الإدارات التعليمية.

وتمثل درجة المهام الأدائية 35 درجة ودرجة الاختبارات الكلية 60 درجة و5 درجات للحضور والمواظبة ليكون إجمالي الدرجات للطلاب في امتحانات نصف العام هي 100 درجة.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي من أولياء الأمور والطلاب، تداولوا أنباءً تزعم إلغاء المهام الأدائية، الأمر الذي أحدث حالة من اللغط حوله، وطالب أولياء الأمور، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، بضرورة توضيح الأمور بشأن الأنباء المتداولة.

ونفى «حجازي»، مزاعم إلغاء المهام الأدائية، مؤكدًا أنه سيتم عقد اختباراتها، في المواعيد المحددة.

كيف يتم عقد اختبارات المهام الأدائية؟

وتُعد اختبارات المهام الأدائية، مهامًا قصيرة تُعقد خلال اليوم الدراسي، على مدار حصتين دراسيتين، على أن يوزع المعلم على الطلاب عددًا من المهام ذات الصلة بالمقرر الدراسي، ويختار الطالب مهمة واحدة من هذه المهام وينتهي منها خلال حصتين داخل الفصل أو المدرسة.

ويكون المُعلم مُلزمًا بشرح المهام الأدائية والمنتج المتوقع منها للطلاب، وعليه يقوم الطالب بأدائها داخل الفصل تحت إشراف معلم المادة وذلك دون الحاجة إلى لجان امتحانية أو أرقام جلوس، على أن يقدم المعلم الدعم اللازم لطلابه في اختيار المهام المناسبة لميولهم، وينهى الطالب المهام الأدائية القصيرة المطلوبة منه خلال زمن قدره فترة دراسية.