رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول تحرك من التعليم بشأن شكاوى ربط استلام المهام الأدائية بالمصروفات الدراسية

شكاوى بسبب ربط استلام
شكاوى بسبب ربط استلام المهام الأدائية بالمصروفات الدراسية

قرر وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة، أيمن موسى، تشكيل لجنة لبحث شكاوى أولياء الأمور، بشأن ربط استلام المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين، بالمصروفات الدراسية.

لجنة لبحث شكاوى أولياء الأمور بشأن المهام الأدائية

وجاء قرار «موسى»، بعدما تقدم ولي أمر طالب بمدرسة عمر بن الخطاب، بالسبع عمارات التابعة لإدارة مصر الجديدة بمحافظة القاهرة، بشكوى عبر مجموعة «حوار مجتمعي تربوي»، خلال تطبيق «واتساب»، بشأن ربط استلام المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين، بالمصروفات الدراسية.

كما اشتكى ولي الأمر، من مطالبة المعلمين للتلاميذ، بعمل المهام الأدائية في المنزل وليس داخل الفصل بالمدرسة.  

وكشف وكيل وزارة التعليم بالقاهرة، أنه سيتسلم التقرير يوم الأحد المُقبل، تأكيدًا على أن حجة المدرسة بنسبة تحصيل المصروفات ضعيفة، ولكن سيتم أخذ الإجراءات القانونية اللازمة حال ثبوت ذلك.

حقيقة إلغاء المهام الأدائية

وفي وقتٍ سابق، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بـ إلغاء المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا لدى أولياء الأمور، لا سيما وأنه لم يصدر قرارًا رسميًا من وزارة التعليم في هذا الشأن.

وبحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الأنباء المتداولة بشأن إلغاء المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين، عارية تمامًا عن الصحة، مُشيرةً إلى أن التقييم فى المهام الأدائية داخل المدرسة يمثل جزءًا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم.

التعليم تكشف لماذا لا يمكن إلغاء المهام الأدائية

وأضافت الوزارة، أنه لا يمكن إلغاء المهام الأدائية، لأنها تقدم دليلًا على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسى، كما تتصف بالوضوح، وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها، ومناسبة لمستوى المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم الطالب على ضوئه، مضيفة أنه يوضح المعلم للطلاب طبيعة المهمة والمنتج المتوقع من المتعلم، كما يتم شرح المهام الأدائية للطلاب من قبل المعلمين.

وتابعت الوزارة، يتم تقييم الطلاب فى المهام الأدائية بشكل طبيعى دون الحاجة إلى لجان امتحانية أو أرقام جلوس بل مهمة يقوم بعملها الطالب داخل الفصل تحت إشراف معلم المادة، مؤكدةً أن المعلم يشرح طبيعة المهمة والمنتج المتوقع منها ثم الحصة، ويقوم التلميذ بتنفيذ المهمة ويقيم من خلال المعلم.