رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أفضل طرق للوقاية من النوبات القلبية خلال فصل الشتاء

 طرق للوقاية من النوبات
طرق للوقاية من النوبات القلبية خلال فصل الشتاء

تعد الإصابة بمرض النوبات القلبية أكثر الأمراض شيوعًا خلال فصل الشتاء  بشكل كبير بين الشباب  وليس كبار السن فقط، وتحدث الإصابة بمرض النوبات القلبية نتيجة العديد من الأسباب مثل ارتفاع ضغط الدم، والعادات الغذائية الخاطئة، وتهدد التغيرات المناخية خلال فصل الشتاء بخطر الإصابة بمرض النوبات القلبية.

عوامل تساعد في الإصابة بالنوبات القلبية في الشتاء:

ويكشف الخبراء أن الذين يدخنون ويتبعون أسلوب حياة غير مستقر أو يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول، فإنهم معرضون لخطر الإصابة بمرض النوبات القلبية خلال فصل الشتاء. 
ووفقًا للعديد من الدراسات الطبية التي أجريت مؤخرًا، فإن النوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب ومشاكل القلب والأوعية الدموية وعدم انتظام ضربات القلب والاضطرابات ترتفع في الشتاء، بسبب التغير المناخي المفاجئ حيث تنخفض درجة الحرارة الجسم بشكل غير متوقع، ما يدفع الجهاز العصبي الودي في الجسم إلى النشاط المفاجئ، والذي يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية، ومن ثم بمجرد أن يرتفع ضغط الدم فجأة ويضطر القلب إلى العمل بجهد أكبر لضخ الدم إلى الأعضاء الأخرى الموجودة في الجسم،  ما يعمل على الإصابة بمرض النوبات القلبية.

وتتمثل أعراضها في الآتي:


ألم الصدر والغثيان والقيء والدوخة والإرهاق. 
طرق للوقاية من النوبات القلبية خلال فصل الشتاء:
ارتداء ملابس ثقيلة، تتناسب مع الطقس البارد، خاصة في حالة الإصابة بأحد أمراض القلب  
ممارسة الرياضة بشكل يومي، حيث أن النشاط البدني اليومي يعزز من المناعة التي تلعب دور كبير في تنظيم درجة حرارة الجسم.


مراقبة ضغط الدم  ، والمحافظة على مستوى السكري في الدم، ما يقلل من خخطر الإصابة بالنوبات القلبية.
اتباع نظام غذائي صحي متوازن،  يحتوي على الفواكه والخضروات، والبقوليات والدهون الصحية، وتجنب الأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة.
الحرص على زيارة الطبيب بشكل مستمر خلال فصل الشتاء لمرضى القلب.