رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها تقوية المناعة..فوائد النوم الجيد للأطفال

نصائح هامة يجب اتباعها لتقليل أمراض الأطفال الموسمية

أمراض الأطفال الموسمية
أمراض الأطفال الموسمية

كشف الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، عن مجموعة من النصائح التي تساعد الأطفال على مقاومة الأمراض المنتشرة في حالة تغير الفصول والمتعلقة بأمراض الصدر.

وأكد سالم، أنه يجب المحافظة على مقاومة الأطفال للأمراض والمناعة تكون قوية بصفة عامة، وهذا يأتي من خلال النوم الكافي والغذاء المعتدل الصحي، والابتعاد عن الإجهاد الشديد، مع ممارسة النشاط المعتاد والبعد عن جو التدخين والتلوث.

أما عن الجهاز التنفسي فأوضح سالم، أنه يجب الحرص على التهوية الجيدة، والجلوس في فصول وحجرات جيدة التهوية، فضلا عن الهواء المتجدد في غرفة النوم، والبعد عن الازدحام والتكدس قدر الإمكان.

الكمامة هامة جدا في تكدس الأطفال في الفصول

وأشار إلى أنه في بعض المدارس قد يصل عدد التلاميذ في الفصل إلى "80" طالب، وهذا يسهل انتشار العدوى، وهذا ليس فقط في الفصل بل في المواصلات أيضا، وهنا يأتي دور الكمامة ووظيفتها من الحد من انتشار العدوى في الأماكن المزدحمة وسيئة التهوية.

وشدد على ضرورة تعرض الأطفال للشمس يوميا لفترة قصيرة؛ للحصول على فيتامين "د" من مصدره الأساسي وهو الشمس، وبالتالي تأثيره على الجسم كله.

وشدد سالم، على ضرورة إبعاد الأطفال عن المدخنين، أو استنشاق دخان التدخين، بالإضافة إلى المحافظة على توازنهم الصحي عن طريق التغذية الجيدة وممارسة الرياضة.