رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن تدريب الأطفال على النوم؟

نوم الأطفال
نوم الأطفال

يقوم عدد من الآباء والأمهات بعملية يطلق عليها التدريب على النوم لأطفالهم، والتي تتضمن طُرقًا مختلفة لجعل الأطفال ينامون ويظلون نائمين بمفردهم، وبالتالي السماح للآباء بمزامنة طقوسهم الليلية مع أطفالهم.

ومع ذلك، بالنسبة للآباء الذين لا يحبون فكرة التدريب على النوم، فهناك طريقة بديلة تسمى برنامج النوم الذي يركز على إيقاعات الطفل الطبيعية.

وفقًا لموقع البرنامج Possums & Co، فإن الطريقة "تساعدك على إعادة ضبط أنماط نوم طفلك الصغير بحيث يكون النوم سهلًا ".

ما هو برنامج نوم بوسومز؟

برنامج النوم Possums هو طريقة طورتها الدكتورة باميلا دوغلاس، المؤسس والمدير الطبي لشركة Possums & Co.

يُعرف أيضًا باسم "الرعاية التنموية الوقائية العصبية" التي تدعي أن لديها "نهجًا رائدًا لتلبية احتياجات طفلك البيئية والحسية، استنادًا إلى أحدث علم الأعصاب".

في حين أن بعض التقنيات الأخرى، مثل طريقة الاهتزاز، تشجع الآباء على تعليم أطفالهم كيفية النوم في الليل دون الكثير من تهدئة الوالدين، وتتبع طريقة Possums منظمات النوم البيولوجية.

وهذا هو إيقاع الساعة البيولوجية، الذي يعمل على استجابة الجسم الطبيعية لدورة الـ 24 ساعة والتغيرات في الضوء على مدار اليوم و"استتباب النوم / الاستيقاظ"، والذي يشير إلى حاجة الجسم المتزايدة للنوم كلما طالت مدة بقائه مستيقظًا.

كيف يعمل برنامج النوم Possums؟

يوضح الدكتور دوغلاس أن البرنامج يركز على ضمان حصول الأطفال على ما يكفي من المدخلات الحسية الغنية طوال اليوم.

وقالت لموقع الأبوة والأمومة الأسترالي ماما ميا: "عندما يكون هناك الكثير من النشاط والمشاركة الاجتماعية، فإن النوم يعتني بنفسه، ويمكن أن يحدث النوم بمرونة وأثناء التنقل بطريقة مرضية للوالد."

يتضمن هذا التأكد من أنك تملأ يوم طفلك بالكثير من التحفيز الحسي، مثل اصطحابه في المهمات أو اللعب أو زيارة أشخاص آخرين.

باستخدام هذه الطريقة، يتم تشجيع الآباء على ترك أطفالهم يأخذون قيلولة أثناء النهار فقط إذا كانوا في حاجة إليها حقًا. إذا احتاج الطفل إلى النوم أثناء النهار، فيجب السماح له بذلك بينما تستمر أصوات النهار العادية من حوله، بدلًا من محاولة إبقاء الأمور مظلمة وهادئة.

وقت النوم

فيما يتعلق بوقت النوم، توصي طريقة Possums بالفعل بوقت نوم متأخر لتجنب الاستيقاظ المتكرر في الليل والتوافق بشكل أفضل مع أنماط نوم الوالدين، فلا يجب أن يقلق الآباء بشأن الإفراط في التحفيز، فغذاء الحليب يمكن أن يخفضها، ويسمح لهم بالاستقرار والسماح للنوم بأن يكون وقتًا مُريحًا وممتعًا.