رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الإسكان» تكشف عن أول 25 ألف شقة بنظام الهرم الأخضر بـ4 مدن

الدكتور عاصم الجزار
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان

كشفت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، عن تنفيذ نحو 25 ألف وحدة سكنية جديدة بمشروع «سكن لكل المصريين» بنظام الهرم الأخضر، مشيرة إلى أن الوحدات سيتم الانتهاء منها خلال العامين المقبلين، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن طرح الـ25 ألف وحدة سكنية بنظام الهرم الأخضر خلال على مدار العامين المقبلين.

تفاصيل أول 25 ألف شقة بنظام الهرم الأخضر بـ4 مدن

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الطرح تحت عنوان إعلان مبادرة «العمارة الخضراء»، ويتضمن  25 ألف وحدة سكنية معتمدة بنظام تصنيف الهرم الأخضر للإسكان الاجتماعي في 4 مدن مصرية هي «حدائق العاصمة، العبور الجديدة، أسوان الجديدة، الغردقة»، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الوحدات تباعًا حتى يتم الانتهاء من بنائها خلال عام 2024.

وتساعد المباني الخضراء في تقليل استهلاك الطاقة، بنسبة تتراوح ما بين 24-50%، وتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تتراوح ما بين 33-39%، وتقليل استهلاك المياه لنسب تصل إلى 40%، وتقليل النفايات الصلبة إلى 70%.

وبحسب مصادرنا بوزارة الإسكان، أن الوزارة تعمل حاليًا على إجراء دراسة للتأثير البيئي للوحدات التي يم بناؤها بنظام «العمارة الخضراء» وذلك بعد الانتهاء من بناء عدد منها، بهدف التعرف على نتائج المشروع وتأثيره وتصحيح الخطوات الأقل فاعلية في الحفاظ على البيئة.

كما تعمل وزارة الإسكان أيضًا على تدريب العاملين في المواقع والمستفيدين من الوحدات لشرح آليات تنفيذ مبادرة العمارة الخضراء سواء على مستوى البناء أو الحفاظ على الوحدات بعد استلامها من قبل المواطن.

وكان صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقارى، قد استضاف اليوم بالمشاركة مع الاتحاد الأفريقي لتمويل الإسكان فعاليات المؤتمر السنوي الثامن والثلاثين للاتحاد الأفريقي لتمويل الإسكان «AUHF»، والذي عقد تحت عنوان «مستقبل حضري أخضر للإسكان ميسور التكلفة».

وأكدت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أن برنامج سكن لكل المصريين، اعتمد نظام تصنيف الهرم الأخضر (GPRS)، حيث بدأ بالفعل في إنشاء أول 7000 وحدة تجريبية للبرنامج والتي سيتم اعتمادها من نظام تصنيف الهرم الأخضر، بهدف بناء 25000 وحدة على مدار العامين المقبلين، وجميع مواد البناء صديقة للبيئة، بجانب استهلاك أقل قدر ممكن من الطاقة، ويقدم نظام الهرم الأخضر ممارسات صديقة للمناخ في جميع مراحل عمر المباني.