رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيفية الوقاية من الإصابة بالفيروسات في الشتاء

خبير: زيادة كبيرة في أعداد الإصابة بالإنفلونزا هذا العام

الفيروس التنفسي المخلوي
الفيروس التنفسي المخلوي

ازدادت بعض الأمراض التي ترتبط بالجهاز التنفسي مع اقتراب دخول فصل الشتاء، والتي تصيب الأطفال بشكل خاص، مثل الإنفلونزا الموسمية، وفيروس كورونا، وإنفلونزا الخنازير، وأكثرها انتشارًا الفيروس المخلوي التنفسي، وهو معدي جدًا ومرض شائع لدى الأطفال والكبار، وتشمل الأعراض سيلان الأنف، وانخفاض الشهية، والسعال والعطس، والحمى والصفير.

وتختفي معظم حالات العدوى بفيروس الفيروس المخلوي التنفسي في غضون أسبوع أو أسبوعي، لكن مركز السيطرة على الأمراض يوصي الآباء بالاتصال بمقدم الرعاية الصحية إذا كان طفلهم "يعاني من صعوبة في التنفس، أو لا يشرب سوائل كافية، أو يعاني من أعراض تزداد سوءًا".

قال الدكتور محمد حسن الطراونة، أخصائي الأمراض الصدرية وخبير العدوى التنفسية، إن هناك زيادة كبيرة في الإصابة بالإنفلونزا هذا العام، حيث بدأت الإصابة به بصورة كبيرة.

كيفية الوقاية من الإصابة بالفيروسات 

ونصح الطراونة، بأخذ التطعيمات التحصينية سواء الإنفلونزا أو مطعوم فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه يفضل الحصول على التطعيم قبل دخول الشتاء بأسبوعين، أو خلال فضل الشتاء شرط أن لا يكون مصاب بنزلات البرد أو الإنفلونزا.

وحول الفيروس التنفسي المخلوي، قال الطراونة، إنه منتشر جدا في بعض الدول ومن بينها مصر، ويجب تعزيز المناعة جيدا والأكل الصحي، وهو فيروس خفيف وقد يستمر لمدة "5" أيام، وفي بعض الحالات أسبوعين حتى يتم الشفاء.

ونصح الطراونة، بضرورة عدم الاختلاط بالمرضى سواء بالإنفلونزا، أو فيروس كورونا، أو إنفلونزا الخنازير التي انتشرت أيضا في بعض الدول، وكذلك المحافظة على غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار.

وأكد الطراونة أنه من الضروري للأسرة والمدرسة تعليم الأطفال كيفية التعامل عند العطاس أو السعال، وذلك بوضع منديل على الأنف أو العطس على الكم.