رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ممنوع التعامل معه أول 8 أيام.. «الصحة» تحذر من المصابين بالفيروس المخلوي

«الصحة» تحذر من التعامل
«الصحة» تحذر من التعامل مع المصابين بالفيروس المخلوي

حذرت وزارة الصحة والسكان، من التعامل المباشر مع المصاب بـ الفيروس المخلوي التنفسي، في الفترة الأولى تحديدًا في الفترة من 3 إلى 8 أيام الأولى.

الصحة: فترة التعافي من الفيروس المخلوي تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين

وبحسب الوزارة، فترة تعافي المصاب بـ الفيروس المخلوي التنفسي، تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين.

وأضافت وزارة الصحة، أن الفيروس المخلوي التنفسى يمثل خطورة على الأطفال الرضع بعمر 6 شهور فأقل وكذلك الأفراد المصابون بأمراض مزمنه أو الرئة المزمن بالاضافة إلى الذين يعانون من ضعف المناعة وكبار السن ممن هم فوق سن 65 عامًا.

وبشأن فترة ظهور الأعراض على المصابين بـ الفيروس المخلوي التنفسي، كشفت الوزارة أن الأعراض تظهر من 4 إلى 6 أيام بعد الإصابة، مشيرة إلى أنه قد لا تظهر أعراض أو تكون أعراضة بسيطة لكن الشخص يظل قادر علي نقل العدوى لغيرة مشيرة إلى أن مخلوي ينتقل عن طريق الرزاز والتلامس المباشر وغير المباشر مع المريض.

الأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة ينشرون الفيروس المخلوي لمدة 4 أسابيع

وتابعت: "الأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة يكونوا مستمرين في نشر الفيروس لمدة تصل إلى 4 اسابيع بعد توقف ظهور الأعراض".

وأكدت «الصحة»، أنه لا يوجد مضاد حيوى لعلاج هذا المرض لأنه فيروسي وليس بكتيري، ولا يوجد لقاح له حتى الآن، بسبب التغير الدوري في بروتينات الفيروس، لكن هناك علاج يتم إعطاؤه للأطفال في سن صغير.

مطالب بإعادة تقسيم أيام الحضور بالمدارس بسبب الفيروس المخلوي

وناشدت مؤسس جروب «مصر والتعليم»، أميرة يونس، في وقتٍ سابق، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، وضع حلول مناسبة لمواجهة تفشي الفيروس المخلوي الذي أعلنت عنه وزارة الصحة، كما كان يتم التعامل مع أزمة تفشي فيروس كورونا.

وطالبت «يونس»، بإعادة تقسيم أيام الحضور بين طلاب المدارس، مثلما حدث أثناء تفشي جائحة كورونا، ورأت أنه لا بد من إلغاء اختبارات شهر نوفمبر المُقرر عقدها قريبًا، قائلة: "أتمنى نكتفي باختبار نصف العام الدراسي لجميع الصفوف التعليمية، ونطالب برفع الغياب المدرسي".

وعقبت مؤسس جروب «مصر والتعليم»، "مطالبنا هذه من أجل الحفاظ على صحة أبنائنا، من خطورة تلك العدوى المنتشرة، ونضحي جميعا من أجل العلم ولكن لا نضحي بأروحهم أو صحتهم فهم أمانه في يد الجميع".