رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البشرة الدهنية أكثر تأثرا

علاقة الأنسولين بظهور حب الشباب.. د.أحمد أشرف يوضح

الدكتور أحمد أشرف
الدكتور أحمد أشرف اخصائي المختبرات الطبية

حب الشباب من المشكلات الجلدية المزعجة التي تؤثر على صحة الجلد، وهو حالة جلدية تظهر عند انسداد جُريبات الشعر بالزيوت، وخلايا الجلد الميتة، وفي الغالب تترك بعض الآثار والبقع على البشرة، فتظهر الرؤوس البيضاء أو السوداء أو البثور.

 ويعد أصحاب البشرة الدهنية أكثر الفئات المعرضة للإصابة بحب الشباب؛ لأن البكتيريا المسببة لهذا المرض الجلد تنشط في الوسط الدهني، ويشيع حب الشباب أكثر بين المراهقين، وإن كان يُصيب الأشخاص من جميع الأعمار.

أسباب ظهور حب الشباب

صرح الدكتور أحمد أشرف، اخصائي مختبرات طبية، أن حبوب الشباب ربما تحدث نتيجة الإفراط في تناول السكر، وفسر هذا الكلام بأن الإفراط في السكر يؤدي لزيادة الأنسولين في الدم؛ مما يسبب تفاقم لحبوب الشباب.

حب الشباب عند البنات 

وأكد “أشرف”، أن سبب انتشار ظهور حبوب الشباب بين البنات خاصة في مرحلة المراهقة؛ نتيجة ارتفاع مستويات الأندروجين؛ حيث أن هذا الهرمون تزداد مستوياته عند بدء مرحلة المراهقة عند النساء، وعندما يرتفع مستويات الأندروجين يسبب نمو الغدد الدهنية تحت الجلد، وتنتج الغدة المتضخمة الزهم، ويمكن للدهون المفرطة أن تكسر الجدران الخلوية في المسام، مما يتسبب في نمو البكتيريا، ومن ثم الإصابة بحبوب الشباب.

وأوضح أشرف أن نمو حبوب الشباب يكون نتيجة لأسباب كثيرة، ولتحديد السبب الرئيسي الذي تسبب في ظهور حب الشباب لديك، يجب أن تتوجه لأقرب طبيب متخصص حتي يعطي لك العلاج المناسب لك.