رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الخارجية: مصر تسعى لتنفيذ التزاماتها إزاء قضية المناخ

سامح شكري
سامح شكري

أكد وزير الخارجية سامح شكري، سعي مصر لتنفذ تعهداتها والتزاماتها بشكل ملموس إزاء قضية المناخ. 
وأعرب شكري ـ في كلمة خلال إحدى الجلسات، اليوم الجمعة، ضمن فعاليات مؤتمر الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ (COP 27) بمدينة شرم الشيخ، عن شكره العميق لوزراء الدول المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ على دورهم الفعال خلال الأيام الماضية في تحقيق التقدم والمساعدة على إيجاد حلول بناءة إزاء قضية المناخ.
وقال وزير الخارجية سامح شكري: "نحن نسعى للوصول إلى الهدف المنشود وتنفيذ الالتزامات وإنفاذها بشكل ملموس والوصول إلى نتائج طموحة تساعد على تحقيق تقدما على مدى واسع في الأجندة المناخية".
وأكد شكري تحقيق تقدما ملموسا خلال جلسات العمل التي جرت يوم (الاثنين) الماضي في مؤتمر شرم الشيخ، مشددا على الحاجة الماسة إلى التحرك قدما إلى الأمام إزاء قضية المناخ. 
وأضاف شكري: "مازالت ملتزما بانتهاء هذا المؤتمر غدا مع تبني العديد من القرارات التي يتم الإجماع عليها والتي ستكون شاملة ومتوازنة"، مشيرا إلى أن نتائج العمل في هذا المؤتمر ستكون شفافة وشاملة. 
وشدد على أنه سيأخذ على عاتقه كافة الاعمال والامور العالقة وسينظر إلى النتائج بأكملها، معربا عن قلقه حيال العديد من القضايا العالقة فيما يتعلق بالتمويل والتخفيف والتكيف والاضرار والخسائر والروابط بين هذه الأمور لمواجهة التغيرات المناخية.


ودعا كافة الدول المشاركة في المؤتمر إلى العمل لحل كافة القضايا العالقة في أسرع وقت ممكن، قائلا: "إن الحلول سوف تسهم في استكمال القرارات الإطارية لتغير المناخ".
وقال إن "مسؤوليتنا المشتركة هي إيجاد العمل المشترك حول المسائل الاساسية بالتماشي مع مؤتمر الاطراف الخاص بالتنفيذ، وذلك تماشيا مع اتفاق باريس والاتفاقية الإطارية لتغير المناخ"، معبرا عن تطلع المجتمع الدولي بتحقيق نتائج ملموسة في كافة الجوانب الخاضعة للنقاش بشأن قضية المناخ. 
وأكد شكري استعداد رئاسة المؤتمر لتقديم كل الدعم المطلوب لتحقيق هذا الهدف المنشود، قائلا إنني "متأكد أنه سيكون هناك توافق في الآراء لتنفيذ الأعمال على أرض الواقع بشكل متوازن ويستشرف المستقبل".