رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفسيخ المصري من أقوى المنشطات الجنسية لدى الرجال

محمد النجار: الأسماك المملحة فاتحة للشهية وفوائد صحية لا حصر لها

محمد النجار خبير
محمد النجار خبير الجودة والتغذية العلاجية

هناك العديد من الشعوب والثقافات التي لا تعرف كثيرا عن الأسماك المملحة، وكيف يتم إعدادها، وهل هي مفيدة لجسم الإنسان أما لا؟

وقال محمد أحمد عبد الرحمن النجار، خبير الجودة والتغذية العلاجية، إن الأغذية المملحة مثل الفسيخ والرنجة تحتل مائدة الطعام في عدد من المناسبات، على رأسها موسم شم النسيم، وعيد الفطر وغيرها، وما يقال عن ضررها لجسم الإنسان ما هي إلا أقاويل مغلوطة، ولكن يجب أن نعلم بأن أي منتج لسلعة، أو خدمة في أي مكان في العالم معرض لتقييمه لمستوى جودة قائم على طريقة صناعة المنتج، أو تقديم الخدمة.

وأوضح النجار أن صناعة الأسماك المملحة تعد من أهم الصناعات التي يجب أن تتميز بأكبر مستوى ممكن من الجودة في جميع مراحلها، ومن هنا يجب تصحيح الأخطاء التي تتعلق بطريقة إعداد الأسماك المملحة، بأن احتمال نمو البكتيريا اللاهوائية خلال فترة تخليلها وتمليحها يكون فقط فى حالة عدم الالتزام بالطرق العلمية الصحيحة في جميع مراحل إعدادها، وتصنيعها، وتخزينها، وحتى طرحها وبيعها للمستهلك.

لذا ينصح خبير الجودة والتغذية العلاجية باختيار الأماكن التي تكون محل ثقة المستهلك عند شراء أي منتجات غذائية تتعلق بصحة الإنسان، وخاصة المنتجات التي تتعرض لمراحل تصنيع مختلفة، ويكون التخزين من إحدى هذه المراحل، مثل منتجات اللحوم، والدواجن، والأسماك.

صناعة الأسماك المملحة من أقدم أكلات المصريين

وعن صناعة الأسماك المملحة والفسيخ، تطرق النجار قائلًا: إنها تعد من أهم أكلات المصريين على مر الزمان، وخاصة في بعض المناسبات؛ حيث لا يمكن الاستغناء عنها، ولذلك استطاع المصريين أن الاهتمام بصناعتها وجودتها، واستخدام أفضل الطرق العلمية لجعلها من المنتجات المطلوبة، وبشكل كبير حتى في معظم الدول العربية مما شجع العديد من المستثمرين بالاهتمام بهذا المنتج، وصناعته وتصديره للخارج.

الفوائد الصحية للأسماك المملحة

وذكر النجار بأن الأسماك المملحة فاتحة للشهية، وتعتبر وقاية للكثير من الأمراض ولها فوائد صحية عديدة، ومن هذه الفوائد على سبيل المثال لا الحصر:

1-تحتوي الأسماك المملحة على قيمة غذائية عالية، وتعد مصدرًا غنيًا بالبروتين، إذ أن كل "100" جرام من الفسيخ يحتوي على "250" سعرًا حراريًا، و"55" جرامًا من البروتين.

2-تُساعد الأسماك المملحة على علاج الإمساك.

3- تساهم الأسماك المملحة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

4-تخفف الأسماك المملحة من أثر نزلات البرد والإنفلونزا ويعالج احتقان الأنف؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي ترفع من مناعة الجسم لمقاومة الأمراض المعدية.

4-تعالج الأسماك المملحة وتحمي من الإصابة بالأمراض الصدرية والربو.

5-تحتوي الأسماك المملحة على مضادات الأكسدة المهمة جدًا لجسم الإنسان.

6-كما أن زيادة الرغبة في شرب المياه تساهم في تنظف المعدة والكلى والكبد.

7-تحتوي الأسماك المملحة على نسبة من الأملاح، وتحتوي أيضا على عديد من المعادن منها "الكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم"، كما أنها تحتوي على بروتين "هيرنج" الذي يسهم في تقوية العظام، وتعد أيضًا منشطًا ومقويًا جنسيًا.

8-تحتوي الأسماك المملحة إلى على مادة الفوسفور بنسبة عالية، مما يعمل في زيادة الرغبة في العلاقة الحميمة عند الرجل والمرأة.

الفسيخ المصري من أقوى المنشطات الجنسية لدى الرجال

ويرجع ذلك كما نشر بمعهد التغذية العربي عن فوائد أكل الفسيخ، فقد أثبتت الأبحاث أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي للإنسان، كما قال بعض الباحثين أن سمكة الفسيخ المملحة لمدة تتجاوز الستة أشهر، تحتوى على كمية كبيرة من الزنك، والفسفور، والكالسيوم، والبروتين، ولذلك يعتبر الفسيخ المصري من أشهر المنشطات الجنسية لدى الرجال؛ ويرجع ذلك لوجود كمية كبيرة من الزلال، والحامض الأميوني الذى يلعب دورًا كبيرا في زيادة درجة الخصوبة عند الرجال.

وذكر النجار أخيرًا أن فوائد الأسماك المملحة كثيرة جدا، لا تعد ولا تحصى، فإذا كنا من محبي أكلها، ونظن أنها مجرد أكلة لذيذة متوارثة لا فائدة منها سوى طعمها، فهذا خطأ وجب تصحيحه.