رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي الأعراض المشتركة بين تسمم الفسيخ وفيروس كورونا؟

أعراض شم النسيم
أعراض شم النسيم

على الرغم من مرور أكثر من عامين على فيروس كورونا، إلا أن هناك العديد من الأشخاص التي تصاب به، وذلك خلال ظهور بعض الأعراض. ويأتي شم النسيم الذي يقبل الأشخاص على تناول الأسماك المملحة به، وينتج عن ذلك التهديد بإصابة بالتسمم لعدة أسباب.

نستعرض في التقرير التالي، عن بعض الأعراض التي تعتبر مشتركة بين الإصابة بفيروس كورونا، والتسمم الناتج عن تناول الأسماك المملحة، ونصائح للتفرقة بينهم، وتشمل ما يلي:

تسمم الأسماك المملحة

قالت الدكتورة نشوى شرف الدين، استشاري علاج السموم، في المركز القومي للسموم بالقصر العيني، إن الأسماك المملحة يتم تصنيعها بطرق غير آمنة ما يتسبب في تعرض العديد من الحالات للخطر الإصابة بالتسمم، كما تعد من الأطعمة البروتينية التي يجعل من السهل تلوثها بالبكتيريا والفيروسات التي ينتج عنها الآثار السلبية على صحة الجهاز المناعي.

خطورة الفسيخ

وأضافت استشاري علاج السموم، أن التأثيرات السلبية قد تصل أيضًا إلى صحة الأعصاب، حيث يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بتلف الأعصاب، وزيادة خطر الإصابة بالشلل، مع العلم أن الفسيخ يحتوى على سم ينتج عن تراكم البكتيريا اللاهوائية بالأماكن المغلقة ويسمى بالبوتيوليزم، الذي يتسبب في تعرض الأعصاب للمشكلات الصحية، ما تصيب الأشخاص بحالة ارتخاء العضلات.

ومن أبرز الأعراض التي تشير للإصابة بالتسمم نتيجة تناول الرنجة والفسيخ:

1- الإصابة بالإسهال.

2- الشعور بالرغبة في القيء.

3- الصداع.

الفسيخ في شم النسيم

4- رعشة الجسم.

5- الغثيان.

6- ضعف وألم العضلات.

7- عدم وضوح الرؤية.

8- عدم القدرة على التحدث.

9- التهاب الحلق.

ومن أبرز الأعراض التي تشير إلى إصابتك بفيروس كورونا، وفقًا لما ذكره موقع cdc، وتشمل:

1-السعال.

2- صداع الرأس.

3- صعوبة التنفس.

أعراض فيروس كورونا

4- رعشة الجسم.

5- ألم بالعضلات.

6- صداع الرأس.

7- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

8- التهاب الحلق.

9- فقدان الطعم والرائحة.

لذلك يجب التواصل مع الطبيب المختص عند ظهور أحد الأعراض المذكورة، للتمكن من تشخيص الحالة الصحية، وعدم تفاقم الحالة المرضية، ما يزيد من خطر الإصابة بالمضاعفات.