رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مقالية واختيار من متعدد.. وزير التعليم يكشف مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023

وزير التعليم يكشف
وزير التعليم يكشف مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، عن مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023، خلال لقائه بأعضاء المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب مدارس الجمهوررية، في إطار مشاركة الطلاب في سياسة اتخاذ القرار.

امتحانات الثانوية العامة 2023 تجمع بين المقالي والـMCQ

وبحسب «حجازي»، الطالب هو سيد العملية التعليمية، وتعمل المنظومة التعليمية برمتها؛ لتحقيق مصلحته والحفاظ على حقه في الحصول على تعليم راق ويهدف إلى الانتقال من الحفظ والتلقين إلى الفهم والتعلم، مشيرًا إلى أن الورقة الامتحانية للثانوية العامة تشمل أسئلة مقالية قصيرة واختيار من متعدد.

وأشار الوزير، إلى أن الوزارة تهدف إلى عدم اقتصار دور الطلاب على أن يكونوا متلقين للمعلومات؛ بل يتحويله إلى مستفيد من نظام متكامل، إذ نعمل على إكساب الطلاب المعلومات ومهارات الحياة التي تشكل بنيانهم الفكري وسلوكهم من أجل تحقيق رؤية مصر 2030.

واستعرض وزير التعليم، خلال الاجتماع، استراتيجية الوزارة التي جرى تطبيقها في العام الدراسي الجاري، وتضمنت دمج التكنولوجيا في التعليم من خلال تطبيق فترات المشاهدة في الفصول الدراسية، وذلك من خلال الاستفادة من قنوات مدرستنا (1، 2، 3)، بالإضافة إلى تطبيق يوم الأنشطة في المدارس بالمحافظات التي تهدف إلى اكتشاف ورعاية الموهوبين في عدد من المجالات المختلفة الرياضية والثقافية والفنية.

امتحانات الثانوية العامة 2023

وتطرق الوزير إلى الحديث عن مرحلة الثانوية العامة ونظام الامتحانات، إذ أكد أن الوزارة تهدف في مرحلة الثانوية العامة إلى تدريب الطلاب على مهارات الفكر والتحليل والإبداع لقياس المهارات الفكرية والمعرفية للطالب، مشيرًا إلى أنه جرى الانتهاء من مواصفات الورقة الامتحانية لاختبارات شهادة الثانوية العامة، إذ تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

تدريب 5000 معلم على مفردات الاختبار

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أنه يجري تدريب 5000 معلم على النظام الجديد والممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.

ووعد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الطلاب أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب مدارس الجمهورية، بأنه سيتم عقد اجتماع معهم بصفة متكررة لأنهم ممثلين عن جميع طلاب مصر.

وحضر الاجتماع، الدكتورة شيرين حمدي مستشار الوزير للتطوير الإداري والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، وخالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية للتسرب من التعليم والتعليم المجتمعي، وأحمد موسى مدير إدارة الاتحادات الطلابية والرائد العام لاتحاد طلاب المدارس، وعدد من طلاب أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب مدارس الجمهورية.