رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب الفيروس المخلوي.. أولياء الأمور يضعون الوزير في خانة الـ «يك»

انتشار الفيروس المخلوي
انتشار الفيروس المخلوي بين الطلاب

حالة من الرعب انتابت أولياء الأمور بعد تفشي الفيروس المخلوي بين الأطفال في المدارس، وفقًا لما أعنلته وزارة الصحة والسكان، لا سيما بعد ارتفاع حالات الإصابة بنزلات البرد بين الطلاب، وخيَّر أولياء الأمور الوزارة بين رفع الغياب أو تقسيم أيام الحضور كحل للحفاظ على صحة أبنائهم.

الفيروس المخلوي يقلق أولياء الأمور

تقول مؤسس «ائتلاف أولياء أمور مصر»، داليا الحزاوي، إن أولياء الأمور قلقون جدًا بسبب زيادة حالات الإصابة بنزلات البرد في المدارس، مُشيرة إلى أن قلقهم زاد بعد إعلان وزارة الصحة والسكان بشأن تفشي الفيروس المخلوي في المدارس.

وتضيف «الحزاوي»، أنها تلقت العديد من الشكاوى من أولياء الأمور، بشأن تراخي بعض المدارس في تطبيق الإجراءات الاحترازية التي ألزمت بها وزارة التعليم المدراس، قائلة: "إلا أن بعض أولياء الأمور مغلوبون على أمرهم، ويرسلون أبنائهم إلى المدرسة رغم إصاباتهم بنزلات برد، خوفًا من الغياب".

وأوضحت مؤسس «ائتلاف أولياء أمور مصر»، أن ما يحدث سيؤدي إلى انتشار الفيروس بين الطلاب، فضلًا عن المضاعفات التي قد تحدث للطلاب المصابين، مُطالبة الوزير بضرورة إصدار قرار برفع الغياب مؤقتًا لحين استقرار الأوضاع.

مطالب للوزير ونصائح للأمهات

وتابعت، يجب أن تعقد وزارتي التعليم والصحة والسكان؛ لمناقشة طريقة السيطرة على انتشار الفيروس المخلوي، مُضيفة: "إذا كان لقاح الأنفلونزا مفيد في تلك الحالة يجب النظر في إمكانية إعطاءه للتلاميذ للوقاية من الفيروسات التي تنشر هذه الأيام مع فصل الشتاء".

واختتمت «الحزاوي»، حديثها في هذا الشأن، بالإشارة إلى أنه يجب على الأمهات الاهتمام بالتغذية السليمة وشرب السوائل وتهوية المنزل جيدًا، وعدم إعطاء أدوية للأبناء دون استشارة الطبيب، وعدم إرسال الطالب المريض إلى المدرسة، حتى لا ينشر العدوى في بين زملائه والمعلمين، وحتى لا يحدث له أي مضاعفات.

دمج اختبار شهري نوفمبر وديسمبر

وتشير مؤسس جروب «منارة مصر التعليمية»، هند شاهين، إلى حالة التوتر التي انتابت أولياء الأمور؛ لا سيما بعد بيان وزارة الصحة بشأن تفشي الفيروس المخلوي بين الأطفال، مُضيفةً أن الكثافة الطلابية داخل الفصول، ستسهل انتقال العدوى بين الطلاب.

وطالبت «شاهين»، الوزير بإلغاء امتحان شهر نوفمبر ودمجه مع اختبار شهر ديسمبر، لحين انتهاء  العدوى الفيروسية المنتشرة، قائلة: "يا ريت علشان مصلحة أولادنا".

إعادة تقسيم أيام الحضور

وتناشد مؤسس جروب «مصر والتعليم»، أميرة يونس، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، وضع حلول مناسبة لمواجهة تفشي الفيروس المخلوي الذي أعلنت عنه وزارة الصحة، كما كان يتم التعامل مع أزمة تفشي فيروس كورونا.

وطالبت «يونس»، بإعادة تقسيم أيام الحضور بين طلاب المدارس، مثلما حدث أثناء تفشي جائحة كورونا، ورأت أنه لا بد من إلغاء اختبارات شهر نوفمبر المُقرر عقدها قريبًا، قائلة: "أتمنى نكتفي باختبار نصف العام الدراسي لجميع الصفوف التعليمية، ونطالب برفع الغياب المدرسي".

وعقبت مؤسس جروب «مصر والتعليم»، "مطالبنا هذه من أجل الحفاظ على صحة أبنائنا، من خطورة تلك العدوى المنتشرة، ونضحي جميعا من أجل العلم ولكن لا نضحي بأروحهم أو صحتهم فهم أمانه في يد الجميع".