رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مطالبات بتعطيل الدراسة بسببها.. حقيقة تفشي عدوى فيروسية بالمدارس

حقيقة تفشي عدوى فيروسية
حقيقة تفشي عدوى فيروسية بالمدارس

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تزعم تفشي عدوى فيروسية بالمدارس، وطالب أولياء الأمور بتعطيل الدراسة حفاظًا على صحة أبنائهم.

حقيقة تفشي عدوى فيروسية بالمدارس 

وكشف مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مزاعم تفشي عدوى فيروسية بالمدارس عارية تمامًا عن الصحة، قائلًا: "يوجد منسق صحي في كل مديرية تعليمية وفي كل إدارة، وحتى الآن لم نتلق أي بلاغ رسمي بانتشار عدوى فيروسية بين الطلاب".

وأضاف المصدر، أن المديريات التعليمية منذ بدء العام الدراسي شددت على جميع المدارس بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية بتباعد بين الطلاب، لافتًا إلى أنه في حاله ارتفاع درجة حرارة الطالب أثناء اليوم الدراسي بيتم إخطار ولي الأمر، بالإضافة إلى إعطاء الطالب إجازة حتى يتم التعافي بشكل كامل وتطهير وتعقيم المدرسة التي يظهر فيها أى عدوى بين الطلاب.

تحذيرات من العدوى الفيروسية بالمدارس 

تجدر الإشارة إلى تحذيرات عميد معهد القلب السابق، الدكتور جمال شعبان، من الدور المنتشر بين الأطفال حاليًا من سخونية وتكسير العظام والكحة.

ودوَّن «شعبان»، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: الدور اللي ماشي وخاصة في الأطفال من سخونية وتكسير العظام وكحة ووجع في البطن وأحيانًا قيء هو عبارة عن خليط من المتحور من اللي ما يتسماش مع الموسمية.

وتابع: الراحة مطلوبة مايروحوش المدرسة وكمادات وبانادول وفيتامينات.

آلية تقييم صفوف النقل

وفي وقتٍ سابق، أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، قرارًا وزاريًّا حول نظام تقييم صفوف النقل في العام الدراسي 2022-2023؛ وذلك للطلاب من الصف السادس الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي العام.

ونصّ القرار على أن يكون التوجيه الفني للمواد الدراسية، من خلال توجيه عام المواد الدراسية بالمديرية، كلٌّ في تخصصه، بدءًا بموجه أول المادة بالإدارة التعليمية، حتى موجه المادة المختص بالمدرسة.

وأشار إلى أنه يجوز لمديري المديريات التعليمية بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي وفقًا لظروف كل محافظة؛ بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي وفلسفته.

وبشأن نظام التقييم، أوضح القرار أنه ستكون هناك ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد:

  • الاختبار الأول: يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة.
  • الاختبار الثاني: يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة.
  • اختبار نهاية الفصل الدراسي: يكون في نهاية الفصل الدراسي ويستهدف قياس نواتج التعلم في الفصل الدراسي بأكمله.