رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم يكشف موعد إعلان التفاصيل النهائية لامتحانات الثانوية العامة

وزير التعليم يكشف
وزير التعليم يكشف موعد إعلان تفاصيل امتحانات الثانوية العامة

كشف وزير التعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، عن موعد إعلان تفاصيل امتحانات الثانوية العامة، المقرر عقدها يونيو المُقبل.

وزير التعليم: الإعلان عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة قريبًا

وبحسب «حجازي»، عبر مجموعة «حوار مجتمعي تربوي» عبر تطبيق «واتساب»، ردًا على تساؤلات أولياء الأمور بشأن امتحانات الثانوية العامة الجديدة: "نعلن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2023 قريبًا".

وقال وزير التعليم، إن امتحانات الثانوية العامة ستُعقد ورقيًا بنظام الأوبن بوك، عن طريق البابل شيت وليس التابلت، مُشيرًا إلى أن أسئلة الامتحانات تعتمد على الفهم ونتاج التعلم وليس الحفظ والحشو والتلقين.

وأوضح الدكتور رضا حجازي، أن جميع تفاصيل امتحانات الثانوية العامة الجديدة والنهائية تعلن قريبا لجموع الطلاب وأولياء الأمور.

ولفت وزير التعليم إلى أن العام الدراسي الجديد يسير بصورة منضبطة، والوزارة تسعى لتقديم محتوى تعليمي متميز لجموع الطلاب بمختلف المراحل التعليمية، مؤكدا أنه لن يسمح بدخول الكتاب المدرسي لجان امتحانات الثانوية العامة 2023، ويجري توزيع كتيب المعارف على الطلاب، علاوة على منع دخول التليفون المحمول؛ لمنع الغش الإلكتروني داخل اللجان وتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، وسط تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من تفشي فيروس كورونا.

وزير التعليم: الدروس الخصوصية واقع ومقترح تقنينه ليس نهائي

وفي وقتٍ سابق، قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، إن مقترح ترخيص سناتر الدروس الخصوصية، تم فهمه بشكل خاطئ.

وبحسب «حجازي»، خلال اجتماعه بلجنة التعليم والتعليم العالي بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن تطوير التعليم قضية دولة ومستمرون في العمل للارتقاء بالعملية التعليمية، وتنمية مهارات المعلمين وتحسين الأداء، من خلال تبني استراتيجيات داعمة للابتكار وضمان الجودة في التعليم.

وأضاف وزير التعليم، إن واقع منذ عقود وهي عرض لمرض وعلينا معالجة المرض، مشيرًا إلى أن ما تم طرحه حول تقنين مراكز الدروس الخصوصية هو مقترح وليس قرارًا، وتم تفسيره بشكل خاطئ، وأنه تم طرحه للحوار المجتمعي، بهدف الاستماع لكافة الآراء بشأن تقليص أعداد مراكز الدروس الخصوصية السناتر.

وتابع وزير التعليم، أن الوزارة ستتخذ العديد من الإجراءات لتفعيل دور مجموعات التقوية داخل المدارس؛ لضمان استمرار الطلاب في العملية التعليمية لمكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، وتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور.

وأضاف الدكتور رضا حجازي، إن المدرسة هي المكان الطبيعي للتعليم والتعلم، والتي يتم فيها تنفيذ جميع الأنشطة التعليمية، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى لتوفير منظومة تعليمية متميزة، من شأنها تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مؤكدا أن الهدف الاستراتيجي عودة الطلاب إلى المدارس وقد تحقق.

وأشار الوزير إلى أهمية دور المعلم في الارتقاء بالعملية التعليمية، وأن الوزارة تعمل على بناء قدرات المعلمين والتنمية المهنية المستدامة لهم؛ ليكتسبوا مهارات قادرة على استيعاب نظام التعليم الجديد وإحداث التغيير.