رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استثناءات للتعيين.. وزير التعليم يحسم الجدل بشأن أزمة الـ36 ألف معلم

استثناءات للتعيين..
استثناءات للتعيين.. وزير التعليم يحسم الجدل بشأن أزمة ال 36

كشف عضو مجلس النواب، فريدي البياضي، عن بُشرى سارة إلى ال 36 ألف معلم، والمتقدمين لمسابقة 30 ألف معلم مساعد، مُشيرًا إلى تلقيه اتصالًا هاتفيًا من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، في هذا الشأن.

بشرى سارة من الوزير  لـ36 ألف معلم والمتقدمين لمسابقة مدرس مساعد

وبحسب «البياضي»، تناقش مع الوزير في عدد من القضايا المتعلقة بالتعليم والتي أثيرت الفترة الأخيرة، مُضيفًا أن النقاش تطرق إلى أزمة عجز المعلمين.

وكشف وزير التعليم لعضو مجلس النواب، أنه جار تم تعيين 11 ألف معلم هذا العام، من إجمالي الـ150 ألف معلم المُقرر تعيينهم على مدار 5 سنوات في مسابقة تعيين الـ30 ألف معلم سنويًا، حسب الخطة الموضوعة، نوضحًا أن البُطء في التعيينات يرجع إلى أن صعوبة إجراءات التدريبات للأعداد الكبيرة.

استثناءات لتعيين لـ36 ألف معلم

ولفت «البياضي»، إلى أنه بالنسبة لـ36 ألف معلم، تم الاتفاق على إنه سيتم دراسة وضع استثناءات من بعض الشروط مثل السن أو التقدير لإعطائهم أولوية ليكونوا من ضمن المعينين إذا تقدموا لمسابقة التعيينات الجديدة.

وتطرقا «البياضي» و«حجازي»، إلى قضية فرض الحجاب والإسدال كزي مدرسي على الأطفال في بعض المدارس، وأكد الوزير أنه تم تدارك الأمر في المدارس التي تم الإبلاغ عنها ليكون.

الوزير: الحجاب مسموح به لمن يرغب

وشدد الدكتور رضا حجازي، على أن الحجاب مسموح به لمن يرغب وليس إجبارًا على الأطفال. 

أما فيما يتعلق بمقترح تقنين الدروس الخصوصية وإعطاء تراخيص للمدرسين الخصوصين، قال عضو مجلس النواب، إنه تم الاتفاق مع الوزير على أن مهمة الوزارة الأساسية ودور الوزير هو النهوض بالمنظومة التعليمية في المدارس.

تقنين الدروس الخصوصية

وتابع «البياضي»: "التعليم يجب أن يكون قضية الدولة وعلى رأس أولوياتها، وموازنتها؛ لذلك طالبت في طلب الإحاطة الذي تقدمت به؛ بمثول  رئيس الوزارء أمام الحكومة لبيان توجه وخطة الدولة في هذه القضية، أما تقنين الدروس الخصوصية ووضع من يقدمون الخدمة بها فهو أمر جانبي، أرى أنه لا يجب أن يُترك بلا تنظيم ولكنه ليس هو الأساس في إصلاح التعليم".