رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

تدريبات وامتحانات.. مراجعة منهج العلوم للصف الخامس الابتدائي شهر نوفمبر

مراجعة علوم للصف
مراجعة علوم للصف الخامس الابتدائي شهر نوفمبر

مراجعة منهج العلوم للصف الخامس الابتدائي شهر نوفمبر 2022، مسألة تشغل طلاب وأولياء أمور الصف الخامس الابتدائي، لا سيما بعد إقرار نظام التقييم الجديد من خلال الامتحانات الشهرية.

وتنشر «النبأ الوطني»، مذكرة تضم امتحانات وتدريبات مراجعة منهج العلوم للثف الخامس الابتدائي شهر نوفمبر 2022، استعدادًا لامتحان شهر نوفمبر.

تدريبات مراجعة منهج العلوم للصف الخامس الابتدائي شهر نوفمبر 2022

وتضم مذكرة مراجعة منهج العلوم للصف الخامس الابتدائي شهر نوفمبر 2022،  أهم الأسئلة على المفهوم الثاني المدرج بالخريطة الدراسية ضمن منهج نوفمبر، وأسئلة عن السلاسل الغذائية لبعض الكائنات، وأسئلة عن تصنيفات الكائنات.

وتتنوع أسئلة مراجعة منهج العلوم للصف الخامس الابتدائي شهر نوفمبر 2022، ما بين الاختيار من متعدد، والصواب والخطأ، وأسئلة الأكمل.

حقيقة إلغاء المهام الأدائية

تجدر الإشارة إلى تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بـ إلغاء المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا لدى أولياء الأمور، لا سيما وأنه لم يصدر قرارًا رسميًا من وزارة التعليم في هذا الشأن.

وبحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الأنباء المتداولة بشأن إلغاء المهام الأدائية لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين، عارية تمامًا عن الصحة، مُشيرةً إلى أن التقييم فى المهام الأدائية داخل المدرسة يمثل جزءًا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم.

التعليم تكشف لماذا لا يمكن إلغاء المهام الأدائية

وأضافت الوزارة، أنه لا يمكن إلغاء المهام الأدائية، لأنها تقدم دليلًا على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسى، كما تتصف بالوضوح، وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها، ومناسبة لمستوى المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم الطالب على ضوئه، مضيفة أنه يوضح المعلم للطلاب طبيعة المهمة والمنتج المتوقع من المتعلم، كما يتم شرح المهام الأدائية للطلاب من قبل المعلمين.

وتابعت الوزارة، يتم تقييم الطلاب فى المهام الأدائية بشكل طبيعى دون الحاجة إلى لجان امتحانية أو أرقام جلوس بل مهمة يقوم بعملها الطالب داخل الفصل تحت إشراف معلم المادة، مؤكدةً أن المعلم يشرح طبيعة المهمة والمنتج المتوقع منها ثم الحصة، ويقوم التلميذ بتنفيذ المهمة ويقيم من خلال المعلم.