رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقارير طبية.. إجراء مهم من التعليم بشأن التغذية المدرسية

إجراء مهم من التعليم
إجراء مهم من التعليم بشأن التغذية المدرسية

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط تسليم التغذية المدرسية لمراقبة الأغذية، مشددة على ضرورة قيام مديريات التربية والتعليم على مستوى المحافظات بتوجيه الإدارات التعليمية التابعة لها بالتنسيق مع إدارات مراقبة الأغذية، للالتزام بالضوابط المحددة.

ضوابط استلام التغذية المدرسية 

وبحسب وزارة التعليم، تم تحديد المسؤولين عن استلام التغذية المدرسية، وألزمتهم بالضوابط الآتية:

  • إرسال إدارات مراقبة الأغذية كشف معتمد ومختوم بأسماء اللجنة المختصة باستلام التغذية المدرسية بالمدارس وذلك من أجل اتخاذ الاجراءات اللازمة لاستخراج الشهادات الصحية دون تحصيل أي رسوم مالية.
  • مراعاة عدم تجاوز أعضاء لجنة التغذية المقرر استخراج الشهادة الصحية لهم عن "4 أعضاء بكل مدرسة".
  • موافاة الإدارة العامة للتغذية ببيان بأعداد اللجان التي تم استخراج الشهادات الصحية لهم.

تقرير طبي لأعضاء لجنة التغذية المدرسية

كما أرسلت وزارة التعليم خطابًا لرئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، وذلك من أجل سرعة إنهاء الأشعة وكتابة التقرير الطبي الخاص بلجان التغذية المدرسية على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن صورة الأشعة والتقرير الخاص بها تعد من المرفقات اللازمة لاستخراج الشهادات الصحية لأعضاء لجان التغذية المدرسية.

حرمان بعض الطلبة من الامتحانات 

وفي سياق آخر، قرر وزير التعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، حرمان الطلاب البالغة نسبة غيابهم 85%، من دخول الامتحانات، وفق مجموعة ضوابط؛ لإعلام الطلاب بأهمية الحضور.

وبحسب «حجازي»، يستثنى من القرار، الطالب الذي استنفد أيام الغياب بعذر مقبول، مؤكدًا أنه يُسمح له بدخول الامتحان كطالب منتظم.

وأضاف الوزير، أنه لا بد الالتزام بتطبيق المادة العاشرة من القرار الوزاري رقم (٢٣٧) لسنة ٢٠٠٤، التي تنص على أنه، «لا يسمح للطالب المقيد الذي لم يحقق نسبة حضور لا تقل عن (85%) من عدد أيام الدراسة الفعلية، بعد استنزال أيام الغياب بعذر مقبول، بدخول الامتحان كطالب منتظم».

تفعيل التسجيل الإلكتروني للغياب

وأكد وزير التعليم، على تفعيل التسجيل الإلكتروني للغياب أسبوعيًا لجميع المراحل التعليمية، لا سيما غياب طلاب الشهادة الإعدادية والثانوية العامة، وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم أو عدم مواصلتهم لليوم الدراسي، طبقًا للإجراءات المنصوص عليها بالقرارات الوزارية المنظمة.