رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإفتاء توضح حكم تناول المدرسين وجبات التغذية المدرسية المخصصة للطلاب

حكم تناول المدرسين
حكم تناول المدرسين وجبات التغذية المدرسية المخصصة للطلاب

تساءل أحد المعلمين عن حكم تناول المدرسين وجبات التغذية المدرسية المخصصة للطلاب، موضحًا في استفساره لدار الإفتاء، أن صديقه يعطيه من تلك الوجبات.

دار الإفتاء توضح حكم تناول المدرسين وجبات التغذية المدرسية المخصصة للطلاب 

وجاء تساؤل المعلم في هذا الشأن على النحو التالي: "أعمل مدرسًا، ومدرس زميلي يعطيني من البسكويت الخاص بالتغذية المدرسية دون أن أطلب منه مع العلم أنه يكون زائدًا، فهل هذا حرام؟".

وأوضح أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصري، الدكتور محمد عبدالسميع، خلال بثًا مباشرًا عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، حكم تناول المدرسين وجبات التغذية المدرسية المخصصة للطلاب، مُجيبًا: "لو أن هذا البسكويت أعطته وزارة التربية والتعليم للطلاب فقط وليس للمدرسين فهذا ليس حلالًا، ولكن لو أن طالبًا أخذه فأعطاه لك يكون جائزًا".

واختتم أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إجابته، قائلًا: "لكن أن تأخذ من البسكوت المخصص من الدولة للطلاب دون أن يكون لك حق فهذا حرام".

إجراءات السيطرة على منظومة التغذية المدرسية 

وفي سياق متصل، أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا للمديريات التعليمية بشأن ضوابط توريد الوجبات المدرسية، ومتابعة إجراءات الحوكمة والسيطرة على منظومة التغذية المدرسية، موضحة أنه يتم استلام أصناف الوجبات فى كراتين حاوية لها ومدون عليها جميع البيانات الخاصة بالجهة المنتجة وفق التعليمات المرسلة للمديرية فى هذا الشأن.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم، على استلام الوجبات المدرسية في كراتين مغلفة لأقرب عدد الحضور الفعلي وذلك لتحقيق متابعة إجراءات السيطرة والحوكمة على منظومة التغذية المدرسية، مشيرة إلى أنه في حالة وجود أي متبقي في الكرتونة بعد التوزيع لأي سبب يمكن الاحتفاظ به داخل المدرسة بحيث يكون في غرفة نظيفة ومحكمة الغلق وداخل نفس الكرتونة مع وجود تهوية مناسبة بالغرفة لتوزيعه في اليوم الثاني مع باقى الكمية المستلمة.

كما شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على المديريات التعليمية، بالتنبيه على جميع المدارس، بمراعاة عدم وجود أي وجبات متبقية بالمدرسة في نهاية الأسبوع.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع التغذية المدرسية، أحد المشروعات التي وجه بها الرئيس السيسي، في إطار محاربة أمراض سوء التغذية التي تصيب الطلاب.