رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها زيادة مخصصات التغذية المدرسية لـ12.2 مليار جنيه.. تفاصيل الموازنة الجديدة 2023

زيادة مخصصات التغذية
زيادة مخصصات التغذية المدرسية

كشفت وزارة المالية عن زيادة مخصصات التغذية المدرسية في الموازنة الجديدة للعام المالي 2022-2023، لتصل إلى 12 مليار و200 مليون جنيه، بزيادة سنوية قدرها 59.1% مقارنة بختام مبدئي موازنة 2021-2022.

زيادة مخصصات التغذية المدرسية في الموازنة الجديدة 

وبحسب «المالية»، هناك عدد من المشروعات التي يستفيد منها المواطن خلال مشروع الموازنة الجديدة 2022-2023 وذلك سعيًا للاستمرار في خلق فرص التقدم والنماء من قلب التحديات.

وتشمل البرامج والمشروعات التي يستفيد منها المواطن في الموازنة الجديدة، والتي قررت الوزارة زيادة مخصصاتها، الآتي:

  • زيادة مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية إلى ٣٥٦ مليار جنيه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية وتخصيص ٢٢ مليار جنيه لزيادة المستفيدين من (تكافل وكرامة) و(الضمان الاجتماعي) لأربعة ملايين أسرة.
  • ٣٧٦ مليار جنيه للاستثمارات بالموازنة العامة للدولة بنسبة نمو سنوي ١٨.٣% مقارنة بختامى مبدئي 2021-2022 لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وخلق المزيد مـن فرص  العمل خاصة للشباب وزيادة المشروعات الصديقة للبيئة إلى ٥٠%.
  • زيادة مخصصات التغذية المدرسية لتصل إلى 12 مليار و200 مليون جنيه، بزيادة سنوية قدرها 59.1% مقارنة بختام مبدئي موازنة 2021-2022.
  • ٣.٥ مليار جنيه لتوصيل الغاز الطبيعي لنحو ١.٢ مليون وحدة سكنية و٧.٨ مليار جنيه لتمويل مبادرات الإسكان الاجتماعى.
  • ٦ مليارات جنيه للاستمرار في تمويل برنامج دعم المصدرين وتوفير المخصصات المالية المطلوبة لسرعة رد الأعباء التصديرية للمصدرين.
  • زيادة مخصصات المياه إلى ٢.٧ مليار جنيه بزيادة سنوية قدرها ٣٩.٧% مقارنة بختامى مبدئي 2021-2022.
  • زيادة مخصصات النقل والانتقالات إلى ٤.٩ مليار جنيه بزيادة سنوية قدرها ١.٦% مقارنة بموازنة 2021-2022.
  • تخصيص ١.٨ مليار جنيه لدعم نقل الركاب، و٥.٥ مليار جنيه لدعم سكك الحديد (تشمل ٥.٢ مليار جنيه دعم خطوط سكك الحديد، و٠.٣ مليار جنيه دعم اشتراكات طلبة وامتيازات).
  • تخصيص ٢ مليار جنيه لدعم الأدوية وألبان الأطفال.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات بشأن مدى استفادة المواطن من مخصصات قطاع الصحة والأجور من مشروع الموازنة  للعام المالي 2021-2022 من خلال هذا الرابط: اضغط هنا 
 يذكر أن العام الدراسي الحالي انطلق مطلع أكتوبر الجاري، وشهد عدد من الحوادث والكوارث داخل بعض المدارس، بينها انهيار جزئي في مدرسة، وسقوط طالبة طالبة من الطابق الثالث في مدرسة أخرى، وغيرها من الحوادث التي اضطرت وزير التعليم إلى اتخاذ مجموعة من القرارات والإجراءات المشددة.