رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تورط «سوهاجي» في قضية استدراج فتاة وتهديدها بنشر فيديو لها على «فيسبوك»

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

نجحت أجهزة وزارة الداخلية بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن سوهاج، في ضبط أحد الأشخاص بسوهاج، لاتهامه بتهديد وابتزاز إحدى الفتيات عبر تطبيق واتس آب، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

الابتزاز الإلكتروني وتهديد الفتاة 

جاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ للإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات من (أحد الأشخاص - مقيم بدائرة قسم شرطة ثان المنصورة بالدقهلية)، بتضرره من (أحد الأشخاص) لقيامه بإرسال رسائل لهاتف (ابنته، 13 سنة) عبر تطبيق "واتس آب"، تتضمن فيديو خاص بها، وتهديدها بنشره وإبتزازها ماديًا.

وتوصلت تحريات ضباط أجهزة وزارة الداخلية بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من خلال جمع المعلومات والإستعانة بالتقنيات الحديثة، إلى تحديد مُرتكب الواقعة، وتبين أنه (أحد الأشخاص - مقيم بمديرية أمن سوهاج)، وأنه تحصل على الفيديو المشار إليها من خلال استدراج المجنى عليها عبر مواقع التواصل الإجتماعى.

وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، تم استهداف المتهم بمأمورية من ضباط الإدارة بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، ومديرية أمن سوهاج، وأمكن ضبطه، وعُثر بحوزته على هاتف محمول "بفحصه فنيًا تبين وجود آثار ودلائل تؤكد إرتكابه الواقعة".

وبمواجهته اعترف المتهم بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه، بقصد ابتزاز المجنى عليها ماديا، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة، وتلوت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

وفي ذات السياق، باتت التكنولوجيا سلاحا ذا حدين، مع تنامي استخدامها، وتعدد منصات التواصل الاجتماعي، والمستخدم الضحية الوحيد للوجه القبيح لها، إذ شهدت الفترة الأخيرة المزيد من حالات الانتحار في مصر على خلفية انتشار حوادث الأبتزاز الإلكتروني.

ويعرف الأبتزاز الألكتروني بأنه عملية تهديد وترهيب للضحية بنشر صور أو مقاطع فيديو تتضمن  تسريب معلومات سرية تخص الضحية، مقابل دفع مبالغ مالية أو استغلال الضحية للقيام بأعمال غير مشروعة لصالح المبتزين، كالإفصاح بمعلومات سرية خاصة بجهة العمل أو غيرها من الأعمال الغير مشروعة.

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أوضحت منذ فترة فى منشور لها تحت عنوان: «الابتزاز الإلكتروني»، أنه يعد جرمًا يرتكبه الإنسان عن طريق التهديد والإكراه، وهو معصية ذات إثم كبير تصل إلى كونها كبيرة من الكبائر.

عقوبات الابتزاز الإلكتروني في قانون العقوبات

وتنص المادة 25 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018 على أن عقوبة الابتزاز الإلكتروني في مصر المتعلقة بالمبتز الذي يقوم بالاعتداء على المحتوى المعلوماتي الخاص لأي شخص تقضي بالسجن لمدة لا تنقص عن 6 أشهر، كما نصت المادة 26 من قانون العقوبات المصري بالسجن لمدة لا تنقص عن العامين، ولا تزيد عن ال5 أعوام للمبتز.

ووفقا لهذه المادة، يعاقب بدفع غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد عن 300 ألف جنيه لكل من يتعمد استخدام أي من التقنيات التي تربط المحتوى الخاص بالأشخاص بمحتوى منافي للآداب العامة.

طرق الإبلاغ عن جرائم الابتزاز الإلكتروني

ويوجد  أكثر من طريقة للإبلاغ عن جرائم الابتزاز الإليكتروني، أولها: الاتصال على رقم الخط الساخن (108) المخصص لجرائم الابتزاز الإلكتروني، أو الاتصال على الرقم الأرضي (0224065052)، أو الاتصال برقم (0224065051) للتواصل مباشرة مع إدارة تكنولوجيا المعلومات.

كما يمكن للضحية التوجه إلى أقرب قسم شرطة في محيط النطاق السكني، ومن ثم تقوم بتقديم كافة الأدلة عن المبتز للضبط والأحضار، أو تقوم بإبلاغ الإدارة الخاصة بمكافحة كافة جرائم الحاسبات الموجودة بالمقر الخاص بوزارة الداخلية، بجانب إمكانية إرفاق كافة البيانات الخاصة بالمبتز وتحميلها على الموقع الإلكتروني الذي خصصته وزارة الداخلية لاستقبال البلاغات عن الجرائم الإلكترونية.