رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موقوف عن العمل.. حكاية تورط أستاذ قانون بجامعة الزقازيق في جرائم جنائية

تورط أستاذ قانون
تورط أستاذ قانون بجامعة الزقازيق في شبهة جنائية

قرر القائم بأعمال رئيس جامعة الزقازيق، الدكتور عاطف حسين، وقف مدرس القانون التجاري بكلية الحقوق عن العمل، بعد تحقيقات موسعة معه.

جامعة الزقازيق تكشف حكاية مدرس القانون الموقوف

وبحسب «حسين»، قرار وقف مدرس القانون التجاري بكلية الحقوق جامعة الزقازيق، عن العمل لمدة 3 أشهر، يحمل رقم ١٠١٩ لسنة ٢٠٢٢، وإنه جاء بعد تحقيقات من قبل المستشار القانوني للجامعة بشأن الوقائع المنسوبة إليه والتى تتضمن شبهة اتهامات جنائية وتأديبية.

وبحسب القائم بأعمال رئيس جامعة الزقازيق، تعود القصة إلى إنشاء المدرس الموقوف، قام بإنشاء قنوات فضائية دون الحصول على موافقة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالمخالفة لنصوص المواد 59 و105 من القانون 180 لسنة 2018.

دروس خصوصية وجمع أموال

لم يكتف أستاذ القانون التجاري بكلية الحقوق جامعة الزقازيق بهذه المخالفة وحسب، إلا أنه اشترك في جمع أموال مع الآخرين لتنظيم حفلات تخرج لطلاب دون إذن أو تصريح من الجامعة بالمخالفة لقانون تنظيم الجامعات، كما لم يحصل على الموافقات الأمنية اللازمة لذلك بالمخالفة لقرار أمين عام مجلس الوزراء.

سلسلة المخالفات التي اقترفها أستاذ الجامعة شملت أيضًا، اتهامه بتدشين مراكز دروس خصوصية للطلاب، وتم إخطار الكلية بالقرار ومنع من التدريس لمصلحة التحقيقات.

الجامعات التكنولوجية توفر فرص لتدريب والتوظيف والتشغيل

وفي سياقٍ آخر، صرح الأمين العام لصندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء، الدكتور أحمد الحيوي، في وقتٍ سابق، بأن التعليم الفني من أهم مراحل التعليم التي تؤثر في الاقتصاد بشكل مباشر، بالرغم من ذلك تعرض للإهمال منذ سنوات وأصبحت له صورة ذهنية سلبية في عقول الناس.

وأضاف «الحيوي»، خلال حديثه مع الإعلامية لبنى عسل في برنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، أنه منذ 2017، جرى النهوض به على مستوى وزارة التربية والتعليم، من خلال إنشاء المدارس التكنولوجية التطبيقية التي وصلت إلى 40 مدرسة بالشراكة مع المصانع والشركات الكبرى، بناء عليه استكملت التعليم العالي المسيرة بإنشاء الجامعات التكنولوجية في 2019، وأنشئت أول 3 جامعات في المحافظات.

وتابع الأمين العام لصندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء، أن الجامعات التكنولوجية تُنشئ في المناطق الصناعية لتكون قريبة من مصانع الشريك الصناعي لتوفير فرص التدريب والتوظيف والتشغيل، وأصبح هناك إقبال كبير من الطلاب على الجامعات، ما أدى إلى التوسع حيث يبدأ العمل في أكتوبر المقبل على إنشاء 7 جامعات تكنولوجية جديدة، لتؤكد مدى اهتمام الدولة بالتعليم الفني.