رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول قرارات رئيس جامعة سوهاج بشأن سرقة القطع التعليمية من كلية الآثار

رئيس جامعة سوهاج
رئيس جامعة سوهاج يحيل عميد آثار للتحقيق

قرر رئيس جامعة سوهاج، الدكتور مصطفى عبدالخالق، وقف أفراد الأمن المسؤولون عن حراسة المبني الذي يضم مخزن القطع التعليمية التابع لكلية الآثار وإحالتهم للتحقيق الفوري.

رئيس جامعة سوهاج يحيل عميد آثار للتحقيق

كما قرر «عبدالخالق»، إحالة القائم بعمل عميد كلية الآثار للتحقيق أمام أحد أساتذة كلية الحقوق ومدير عام الإدارة العامة للأمن الجامعي، وأمين العهدة بالمخزن للتحقيق وذلك عقب عودته من القاهرة نظرًا لمشاركته باجتماع المجلس الأعلى للجامعات.

وأوضح رئيس جامعة سوهاج، أنه جار التحقيق بالتعاون مع الأجهزة الأمنية وإدارة البحث الجنائي، مع أفراد الأمن، ومراجعة كاميرات المراقبة الموجودة بالمبنى، وتشكيل لجنة متخصصة لعمل جرد كامل لمقتنيات المخزن، مضيفًا إنه قد أصدر تعليماته أيضًا للشئون القانونية بالجامعة بفتح تحقيقات موسعة مع طاقم أمن الكلية وجميع العاملين والموظفين لكشف غموض الواقعة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، ليتم إصدار بيان كامل بالواقعة.

جهود أمنية مكثفة

وأكد الدكتور مصطفى عبدالخالق، إنه جاري بذل جهود أمنية مكثفة، وخلال الساعات القليلة القادمة سيتم كشف كل ما يتعلق بالواقعة، حيث يصعب الآن الإدلاء بأي تصريحات تخص الواقعة حتي لا تؤثر علي سير التحقيقات.

وأهابت جامعة سوهاج، بضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء ما يروجه البعض من شائعات غير حقيقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

عاشور يرد على مزاعم سيطرة الجامعات الأهلية لقاء الحكومية 

ورد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، على تلك المزاعم، مؤكدًا أن تدشين الجامعات الأهلية لن يقلل من شأن الجامعات الحكومية، كما يعتقد البعض.

وأكد «عاشور»، خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن الدولة المصرية تحرص على تطوير التعليم بوجه عام والجامعات مدافعًا عن الجامعات الحكومية، قائلًا: "مهما كان هناك تنوع فى الجامعات سيظل الأساسي هى الجامعات الحكومية".

وعقب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أسئلة النواب: قائلًا: "الجامعات الحكومية بيطلع منها مؤسسات أخرى تتطور التعليم، منها الجامعات الأهلية، مراكز ومستشفيات جامعية ودورها قوي جدًا، مراكز استشارات.

الجامعات الحكومية شايلة شيلة كبيرة 

وأضاف الدكتور أيمن عاشور: "من قال إن ما يتم إنشاؤه من الجامعات الأهلية والخاصة يقلل من أهمية الجامعة الحكومية، أنا خريج جامعة حكومية وأشرف، ومستوى خريجي الجامعات الحكومية لا يقل عن مستوى أى جامعة أخرى"، وواصل: “الجامعات الحكومية شايلة شيلة كبيرة جدًا”.

واختتم الوزير حديثه في هذا الشأن، بالتأكيد على أن الجامعات الأهلية تستهدف التنمية والتوسع في البرامج الجديدة التي أثبتت نجاحها وقادرة على أن تثبت النجاح بخريجيها، وعندنا تحدي في آلية تنفيذ هذه الجامعات، هى تجربة وليدة سيتم تقييمها، والجامعات الحكومية فيها أنظمة تطوير وناجحة جدًا مع الالتزام بمجانية التعليم، فوجود الجامعات الأهلية داعم ولن يقضي على الحكومية".