رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متحدث التعليم يكشف حقيقة جداول امتحانات الشهر لرابعة وخامسة ابتدائي المتداولة

حقيقة جداول امتحانات
حقيقة جداول امتحانات الشهر لرابعة وخامسة ابتدائي

علق متحدث التعليم، شادي زلطة، على جداول امتحانات الشهر لرابعة وخامسة ابتدائي، المتداولة عبر السوشيال ميديا وبعض المواقع، قائلًا: “هذا الجدول غير صحيح”.

جداول امتحانات الشهر لرابعة وخامسة ابتدائي غير حقيقية 

وبحسب «زلطة»، الوزارة لم تعلن عن أية جداول امتحانات الشهر لرابعة وخامسة ابتدائي، كما يزعم البعض، مؤكدًا إن امتحانات  الشهر لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي ليست مركزية.

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع، جداول امتحانات الشهر لرابعة وخامسة ابتدائي لشهر أكتوبر، مدعين أنها صادرة من قِبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

ضوابط أسئلة امتحانات صفوف النقل

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل 2022-2023، وذلك على النحو التالي:

  • ضرورة أن تكون الأسئلة اختيار من متعدد.
  • قصيرة قدر الإمكان.
  • الاختيار بصياغة لغوية واضحة ودقيقة وبسيطة وخالية من الأخطاء الإملائية.
  • ألا تقل عدد الخيارات عن ثلاثة لكل مفردة ويفضل أربعة خيارات.
  • الخط مناسب بحيث لا يقل عن 16.
  • اختيار نوع خط واضح سهل القراءة.
  • ضرورة التزام جميع المدارس بضوابط وضع الأسئلة.
  • مراعاة عدم تكرار نفس السؤال في الاختيار.

خطة مراقبة المدارس بالقاهرة 

وفي سياق آخر، كشف مدير مديرية تعليم القاهر، محمد عطية، في وقتٍ سابق، عن خطة المديرية لمتابعة ومراقبة المشكلات التي تحدث داخل المدارس، مُضيفًا أن من شأن اللجان التنفيذية واللجان المكلفة بالمتابعة الميدانية، كتابة تقرير مفصل والتواصل المباشر مع المديرية.

وكشف «عطية»، عن أنه جرى تكثيف ندوات وحملات التوعية داخل مدارس القاهرة للتوعية بخطورة الألعاب الإلكترونية المنتشرة على الإنترنت ومدى تأثيرها السيئ على الطلاب والمجتمع ككل فهم أمل مصر ومستقبلها، والتشديد على الإشراف ومتابعة سد العجز من خلال الحصص بالأجر حيث توفرت الميزانية بجميع الإدارات التعليمية كذلك عن طريق التطوع والخدمة العامة.

وطالب مدير مديرية تعليم القاهرة، تفعيل لجان الأزمات والكوارث وعوامل الصحة والسلامة المهنية واستمرار تدريب الطلاب على الإخلاء فى حالة حدوث طارئ، والتأكيد على غلق باب المدرسة أثناء اليوم الدراسي والتزام الأمن بضوابط دخول وخروج الزائرين وتحديد يوم لأولياء الأمور وتوزيع الأدوار والإشراف اليومي والمتابعة المستمرة.