رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها خفض سنوات الدراسة بكلية التربية.. خطوات جديدة لحل أزمات التعليم

رضا حجازي وزير التربية
رضا حجازي وزير التربية والتعليم

كشف وزير التربية التعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، عن مناقشة خفض سنوات الدراسة بكلية التربية لثلاث سنوات، على أن تكون السنة الرابعة بمثابة عملي لدى وزارة التربية والتعليم وهو ما سيساعد في سد العجز في عدد المعلمين.

خفض سنوات الدراسة بكلية التربية 

وبحسب «حجازي»، خلال إلقائه بيان خطة عمل الوزارة أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، يتم التنسيق حاليًا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن هذه الدراسة، ومن المُقرر أن تحول نظام الدراسة من خلالها إلى نظام الساعات المعتمدة، حتى نتمكن من خفض سنوات الدراسة بكلية التربية لثلاث سنوات.

حوكمة المدارس الخاصة 

كما كشف وزير التعليم عن إعداد خطة جديدة لحوكمة المدارس الخاصة، فيما يتعلق بمنح تراخيص إنشاء المدارس لحل تعقيد الإجراءات، قائلًا: "التقديم سيكون من خلال منصة إلكترونية، وصولًا إلى تسلم الترخيص اللازم لبناء المدرسة، إنه سيتم تصنيف المدارس مثل الفنادق بعدد النجوم".

واختتم الدكتور رضا حجازي، حديثه في هذا الشأن بالتأكيد على أن التقييم لن يكون على مستوى البناء، ولكن على حسب مستوى الأداء التعليمي، وهذا الأمر أيضا سيؤثر في أسعار الدراسة بهذه المدارس.

تفاصيل منح طلاب بعض المدارس إجازة

وفي سياق آخر، قرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، منح طلاب المدارس التي بها أعمال صيانة إجازة.

وبحسب «حجازي»، من المُقرر عودة الطلاب إلى مدارسهم عند الانتهاء من أعمال الصيانة، وإعادة الأوضاع الآمنة بشكل يسمح بتواجد الطلاب في المدرسة، وضمان عدم تعرضها لأي حادث يؤدي بحياتهم.

وشدد وزير التعليم في الكتاب الدوري الذي عممته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على كافة المديريات التابعة لها بجميع المحافظات، على ضرورة اللجوء إلى الجهات المختصة، حال استشعار إدارة المدرسة بأي خطر يهدد أمن وسلامة والطلاب.

كما وجَّه وزير التعليم، مديري المديريات بالتشديد على عدم تشغيل مراوح السقف داخل الفصول، وذلك في إطار حزمة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لضمان سلامة وأمان الطلاب، ومنعًا لتعرضهم لأي مخاطر، مشددًا على على ضرورة فصل التيار عن المرواح داخل الفصول، منعًا لتشغيلهم من قبل الطلاب وتعرض حياتهم للخطر داخل الأبنية التعليمية.